fbpx
الصحةالفيتامينات والمعادن

فيتامين سي: اهم 18 فائدة صحية مذهلة

فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم سنتعرف علي كل ما يخص فيتامين سي في هذا المقال.

فيتامين سي يمكن أن تجده في العديد من الفواكه الطازجة، وخاصة الحمضيات والخضروات. لا تستطيع أجسامنا صنعها أو الحفاظ عليها، لذلك نحتاج إلى التأكد من أننا نحصل على ما يكفي من نظامنا الغذائي أو من خلال تناول المكملات الغذائية.

هذا الفيتامين المفيد مهم للغاية لمجموعة مختارة من وظائف الجسم، من الحفاظ على نظام المناعة في الجسم للمساعدة في تقليل ظهور تلك الخطوط الرائعة وكذلك التجاعيد وأكثر من ذلك بكثير.

فوائد فيتامين سي

هو فيتامين مهم جدًا لمجموعة متنوعة من وظائف الجسم، من دعم جهاز المناعة لدينا إلى المساعدة في تقليل ظهور تلك الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وهناك العديد والعديد من الفوائد التي يجب أن تعرفها وتستفيد منها لصحتك. دعنا نتعرف على فوائد فيتامين سي لجسم الإنسان أدناه.

فوائد فيتامين سي
فوائد فيتامين سي

1 دعم التمثيل الغذائي لإنتاج الطاقة

تحتاج أجسامنا إلى فيتامين سي من أجل تحويل الأطعمة والمشروبات التي نستهلكها إلى طاقة بشكل فعال، وهذا يساعدنا على تناول العديد من الفيتامينات والمعادن والمغذيات الدقيقة الأخرى للحفاظ على أجسامنا في حالة جيدة.

2 فيتامين سي لعلاج الاكتئاب

عندما يعاني جسمك من نقص حاد في فيتامين سي، فإنك تتعرض لخطر الإصابة بالاكتئاب، وتغيرات الشخصية، والنعاس، وكذلك اليأس العام، مما يجعل فيتامين سي ضروريًا للصحة العقلية النموذجية.

فيتامين سي لعلاج الاكتئاب
فيتامين سي لعلاج الاكتئاب

يساعد هذا الفيتامين أيضًا خلايا الجسم على التواصل مع بعضها البعض ويساهم أيضًا في تخليق عوامل هرمونية محددة (النورأدرينالين والأدرينالين). تساعد هذه الهرمونات في إدارة حالتك المزاجية وقدرتك على التركيز، كما أنها تتفاعل مع هرمونات أخرى مختلفة لمساعدة جسمك على الاستجابة للتمارين والتوتر.

3 فيتامين سي يحسن بناء العظام

يلعب فيتامين C دورًا كبيرًا في الحفاظ على صلابة الغضاريف والعظام من خلال مساعدة أجسامنا على إنتاج الكولاجين الذي يعد أحد أكثر البروتينات وفرة في أجسامنا، كما أنه يعمل بمثابة سقالة لتوفير البنية والقدرة على التحمل. فيما يتعلق بـ 90٪ من البروتينات الموجودة في عظامنا هي الكولاجين، لذلك فمن المنطقي أنه مفيد لعظامنا. وغضاريفنا.

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول فيتامين C المعزز يبدو مرتبطًا بزيادة كثافة كتلة العظام وتقليل فقدان العظام، كما لوحظ وجود مستويات عالية جدًا من فيتامين ج للمساعدة في الحماية من كسور العظام والورك.

4 فوائد فيتامين سي للبشرة

بشرتك تعاني من البهتان وقلة الإشراق واللون غير المتكافئ؟ يمكن لفيتامين سي أن يساعدك على التخلص من كل هذا.. هل تساءلت يومًا عن سبب ظهور هذه الخطوط الدقيقة والتجاعيد مع تقدمنا ​​في العمر؟ يرجع انخفاض مرونة وانتفاخ بشرتنا، في الغالب، إلى انخفاض مستويات الكولاجين الطبيعية لدينا مع تقدمنا ​​في العمر.

فيتامين سي للبشرة
فيتامين سي للبشرة

هناك بديلان رئيسيان لاستخدام فيتامين سي للبشرة.

  • النظام الغذائي: احصل على ما يكفي من فيتامين C من خلال نظامك الغذائي أو عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحافظ على إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، مما يساعد على التخلص من العلامات القديمة من الداخل إلى الخارج.
  • الاستخدام الموضعي: ربما تكون قد شاهدت قدرًا كبيرًا من العناصر الجذابة المعززة بفيتامين C، حيث أن استخدام منتجات البشرة الغنية بفيتامين C يمكن أن يساعد في تحسين المستويات الطبيعية لتخليق الكولاجين، وتقليل ظهور الجلد المسن، وكذلك العلاج. حب الشباب وعلاج حب الشباب. أيضا أماكن بنية اللون.

5 يقلل من التعب والإرهاق

غالبًا ما يكون الشعور بالتعب والإرهاق أمرًا طبيعيًا، خاصةً إذا كنت تعيش أسلوب حياة نشطًا أو تمارس الرياضة كثيرًا، ولكن إذا كنت تشعر بالتعب باستمرار، فهذه علامة أكيدة على أن جسمك يكافح لتحويل الطاقة التي تقدمها إلى عمل.
إذا كنت تزود جسمك بالفعل بالطعام وتستهلكه وما زلت تشعر بالتعب، فقد يشير هذا إلى أن جسمك يفتقر إلى بعض العناصر النزرة مثل فيتامين C.

6 يساعد في تصنيع فيتامين هـ

عندما تؤدي أجسامنا وظائف محددة مثل الدهون المؤكسدة، يتم ترك المنتجات الثانوية وراءها، يمكن إعادة استخدام بعض هذه المنتجات الثانوية بمساعدة فيتامين سي لإنتاج نوع مخفض من الفيتامينات، حيث يصعب على الجسم “البحث” إذا يتطور الكثير منهم، مما يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي والقلق. لهذا السبب، فيتامين سي مهم لتقليل فرصة حدوث ذلك.

7 يساعد على امتصاص الحديد

لا يقوم فيتامين سي بعمل رائع بمفرده فحسب، بل يمكنه أيضًا مساعدة المغذيات الدقيقة الأخرى في أداء وظيفتها أيضًا. يساعد فيتامين سي أجسامنا على امتصاص الحديد – وهو أحد أهم المعادن للصحة.
يعد الحديد جزءًا مهمًا من الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء لدينا، كما أنه ينقل الأكسجين من رئتينا إلى باقي أجسامنا. عندما لا نأخذ كمية كافية من الحديد أو لا يتم تناوله بشكل مناسب في أجسامنا، يمكن أن يكون لذلك آثار سلبية على عافيتنا، لذلك من الضروري عدم ترك العزم. اهدر وتأكد من أن لديك ما يكفي من فيتامين C لجسمك لاستخدامه بشكل جيد.

8 أحد مضادات الأكسدة القوية

فيتامين ج مضاد للأكسدة طبيعي بالكامل. تساعد مضادات الأكسدة الجسم على حماية الحمض النووي والبروتينات والدهون من الأضرار التأكسدية التي تسببها القطع المارقة في أجسامنا والتي تسمى الجذور التكميلية.
يمكن أن يشكل تراكم الجذور الخالية من التكلفة في الجسم خطرًا على الصحة، لذلك كلما حصلنا على المزيد من الحماية، كان ذلك أفضل.

9 دعم صحة اللثة والأسنان

على الرغم من أن نقص فيتامين سي قد لا يسبب أمراض أنسجة اللثة، إلا أن دراسة بحثية توصي بأنه يمكن أن يدعم صحة اللثة والعافية. اكتشفت دراسة أجريت عام 2003 على مرضى التهاب دواعم السن (مرض نموذجي في اللثة) أن لديهم مستويات منخفضة من فيتامين C في دمائهم.

10 يقلل من ارتفاع ضغط الدم

نظرًا لأن فيتامين سي قابل للذوبان في الماء، فإنه يعمل أيضًا كمدر للبول، مما يتسبب في تخلص الكلى من المزيد من الصوديوم والماء من الجسم، مما يساعد على ارتداد أسطح جدار الشعيرات الدموية، وبالتالي تقليل ارتفاع ضغط الدم.
يشير انخفاض ضغط الدم المرتفع إلى انخفاض فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية وزيادة صحة القلب والأوعية الدموية ، وهو أمر ضروري لأن العديد من الأشخاص يعانون من أمراض القلب.

11 فيتامين سي لانقاص الوزن

كل شخص يريد إما إنقاص الوزن او تطوير العضلات أو الحفاظ على ما هو عليه، وغالبًا ما يكون ذلك صعبًا كما أنك تحتاج إلى القليل من المساعدة الإضافية لمساعدتك، بالإضافة إلى نظامك الغذائي المتوازن وبرنامج التمارين الرياضية؛ تحتاج إلى زيادة تناولك للبطاطا الحلوة والحمضيات لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C.

فيتامين سي لانقاص الوزن
فيتامين سي لانقاص الوزن

كشفت الأبحاث أن مكانة فيتامين C هي العكس بالعكس، فيما يتعلق بكتلة الجسم. يتأكسد الأفراد الذين يعانون من فيتامين سي الواقف بنسبة 30٪ دهونًا أكثر خلال جولة من التمارين المعتدلة مقارنةً بالأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين ، لذا فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين C قد يكون لديهم مقاومة أكبر لفقدان كتلة الدهون.

12 التئام الجروح

يساعد Vitamin C الجسم على إنتاج الكولاجين وهو موجود في الجلد وكتلة العضلات والأنسجة المختلفة. قد يعاني الأفراد الذين يتناولون كميات قليلة من فيتامين C من بطء في التئام الجروح لأن أجسامهم ستكون أقل قدرة على إنتاج الكولاجين.

13 تعزيز المناعة

يعزز فيتامين C تمايز وانتشار الخلايا البائية والتائية، وهي نوع من الخلايا الليمفاوية التي تحمي الجسم من العدوى. وهو إلى ذلك يتراكم في البلعمة ويعزز البلعمة وإنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية، مما يؤدي إلى قتل الميكروبات، بما في ذلك بعض أنواع فيروس إنفلونزا.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل Vitamin C كمضاد للأكسدة ويلعب دورًا في الحماية من الإجهاد التأكسدي وتلف الجذور الحرة، وتقليل مخاطر تلف الخلايا والأنسجة.

وفقا لموقع المعاهد الوطنية للصحة أشار إلى أن هناك أدلة متضاربة حول فوائد فيتامين C في علاج نزلات البرد، وخلصت نتائج المراجعة التي استمرت لعقد من الزمن التي شملت أكثر من 11000 شخص إلى أن فيتامين سي لا يوفر حماية كبيرة ضد نزلات البرد، ولكن يُعفى الأشخاص المعرضون بشدة، مثل العدائين، جرعة يومية من فيتامين سي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد بنسبة 50٪.

ومع ذلك، أظهرت دراسة أجريت عام 2013 أن تناول 1000 إلى 2000 مجم من فيتامين C يوميًا يمكن أن يقصر مدة نزلات البرد بنسبة 8٪ لدى البالغين و 14٪ عند الأطفال. وفقًا لدراسة أخرى نُشرت في عام 2017، فقد ثبت أن نقص هذا الفيتامين يزيد من معدل الإصابة بالعدوي.

14 تقليل خطر بعض الأمراض المزمنة

فيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية التي تزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الدَّم بنسبة تصل إلى 30٪، وهذا يساعد على تعزيز دفاعات الجسم الطبيعية ضد العدوى.

تساعد مضادات الأكسدة مثل Vitamin C أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة والخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان عن طريق التقليل من تكوين الجذور الحرة المدمرة للخلايا والإجهاد التأكسدي المرتبط بهذه الأمراض.

15 تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم

يقلل فيتامين C من مستويات حمض اليوريك، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات النقرس في الدَّم. وجدت دراسة أجريت على 1387 شخصًا أن مستويات حمض البوليك كانت أقل لدى الرجال الذين تناولوا Vitamin C مقارنة بالآخرين.

بالإضافة إلى ذلك، يقلل فيتامين (C) من خطر الإصابة بالنقرس بنسبة تصل إلى 44٪، وفقًا لنتائج دراسة أجريت على 46994 رجلاً سليمًا تمت متابعتهم لمدة 20 عامًا.

16 الوقاية من أمراض القلب

كم افاد ايضا موقع المعاهد الوطنية للصحة يساعد فيتامين C في الوقاية من أمراض القلب من خلال خصائصه المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى فوائد Vitamin C في تقليل بعض عوامل الخطر التي تزيد من معدل الإصابة بأمراض القلب مثل:

● ارتفاع ضغط الدم، حيث يساعد تناول مكمل فيتامين سي في تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى كل من الأشخاص الأصحاء والمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم.

● ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم: وفقًا لدراسة نُشرت في عام 2008، فإن تناول ما لا يقل عن 500 مجم من فيتامين سي يوميًا لمدة 4 أسابيع على الأقل يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.

17 الحفاظ على الذاكرة

يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي والالتهاب في الجهاز العصبي المركزي إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف وأعراض ضعف الذاكرة، ولأن فيتامين C أحد مضادات الأكسدة القوية، فإن له تأثير وقائي على الذاكرة.

أظهرت نتائج دراسة نُشرت في عام 2004 شملت 93 شخصًا فوق سن 65 يعانون من الخرف أو مرض الزهايمر أن مستويات Vitamin C في البلازما لديهم كانت أقل مقارنةً بكبار السن الذين لا يعانون من مشاكل في الذاكرة.

18 الوقاية من نقص الحديد

من أهم فوائد فيتامين C أنه يحسن امتصاص الحديد. يساعد تناول Vitamin C جنبًا إلى جنب مع مصدر غذائي للحديد على تحسين امتصاص الجسم للحديد، خاصة عند استهلاك مصادر الحديد النباتية.

يعزز تناول 100 مجم من فيتامين C من امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 67٪. لذلك إذا كنت تعاني من نقص الحديد، فمن المستحسن تناول مكمل فيتامين سي.

مصادر فيتامين سي

تعتبر الفواكه والخضروات الطازجة من أفضل مصادر فيتامين سي، ومن الأفضل عدم تعريض المصادر الطبيعية لفيتامين سي للتسخين والغليان في الماء، لأن ذلك يمكن أن يدمر بعض كمية فيتامين سي في هذه الأطعمة.

مصادر فيتامين سي
مصادر فيتامين سي

الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي

  • الفواكه والعصائر الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت.
  • كيوي.
  • شمام و بطيخ.
  • مانجو.
  • بابايا.
  • أناناس.
  • الفراولة.
  • التوت البري.

الخضروات التي تحتوي على فيتامين سي.

  • بروكلي.
  • قرنبيط؛
  • فلفل اخضر و احمر.
  • السبانخ والملفوف وغيرها من الخضر الورقية.
  • البطاطا الحلوة والبيضاء.
  • عصير طماطم وطماطم.
  • البازلاء الخضراء؛

يمكن أيضًا الحصول على فيتامين سي من خلال المكملات الغذائية. مكملات فيتامين سي متوفرة بأشكال مختلفة مثل الحبوب والكبسولات وأقراص الفوار.

الجرعة اليومية من فيتامين سي

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، فإن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي هي كما يلي:

الجرعة اليومية من فيتامين سي
الجرعة اليومية من فيتامين سي

البالغين فوق سن 19 سنة

  • الرجال: 90 مجم يومياً.
  • للنساء: 75 مجم يومياً.
  • النساء الحوامل والمرضعات: 85-120 مجم يومياً.

الأطفال والمراهقين

  • الرضع من 0 الى 6 شهور: 40 مجم يوميا.
  • الرضع من 7 إلى 12 شهرًا: 50 مجم يوميًا.
  • الأطفال 1-3 سنوات: 15 مجم يومياً.
  • الأطفال من عمر 4 إلى 8 سنوات: 25 مجم يومياً.
  • الأطفال 9-13 سنة: 45 مجم يومياً.
  • المراهقون الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 عامًا: 75 مجم يوميًا.
  • المراهقات من سن 14 إلى 18 عامًا: 65 مجم يوميًا.

اسباب نقص فيتامين سي

  1. اتباع نظام غذائي منخفض في فيتامين c على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الفواكه والخضروات الطازجة إلى نقص فيتامين سي.
  2. التعرض لجلسات علاج كيماوي أو علاج إشعاعي.
  3. الفشل الكلوي وغسيل الكلى.
  4. العيش في بيئة تستهلك الكثير من الكربوهيدرات في نظامك الغذائي.
  5. التهاب الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي أو التهاب القولون التقرحي.
  6. أن يكون عمر الشخص 65 عامًا أو أكثر أو طفل.
  7. استهلاك الكحول اليومي.
  8. استخدام العقاقير المحظورة.
  9. العيش في مكان لا تتوفر فيه الفواكه والخضروات الطازجة.

كما أن النقص في فيتامين سي يسبب الأعراض مثل:

  • التعب والضعف العام.
  • التعب العضلي.
  • الم المفاصل.
  • نقص المناعة والعدوى.
  • الاسقربوط، وهو مرض ناجم عن نقص حاد في فيتامين سي، وتشمل الأعراض التعب وضعف النسيج الضام وهشاشة الشعيرات الدموية.

مخاطر تناول كمية كبيرة من فيتامين

يمكن للجسم السليم أن يمتص 200 إلى 250 ملليغرام من فيتامين سي يوميًا. تفرز كميات زائدة من فيتامين ج من الجسم عن طريق البول لأنه فيتامين قابل للذوبان في الماء.

ومع ذلك، فإن تناول الكثير من فيتامين سي يمكن أن يشكل بعض المخاطر، بما في ذلك:

  • الإسهال والغثيان والمغص واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى.
  • تكوين حصوات الكلى، خاصة مع الجرعات العالية من فيتامين سي تصل إلى 2000 مجم في اليوم وأكثر.
  • امتصاص الحديد بشكل مفرط يمكن أن تؤدي الجرعات العالية طويلة الأمد من فيتامين ج إلى تفاقم الحمل الزائد للحديد، مما قد يؤدي إلى تلف الأنسجة.

قد يصبح الجسم أثقل أثناء فترات المرض، أو أثناء التعافي من بعض الإصابات أو نزلات البرد، أو في ظل ظروف الإجهاد التأكسدي المتزايد مثل التدخين مثل عندما تكون مريضًا. تناول المزيد من فيتامين سي.

ربما يعجبك أيضا
فيتامين د

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى