fbpx
الصحةالفيتامينات والمعادن

فيتامين د vitamin D واهم 12 فائدة

فيتامين د Vitamin D من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم. تعرف على أهم 12 فائدة لفيتامين د، أعراض النقص, وعلاجه .

فيتامين د (vitamin D) عبارة عن مجموعة من سيكوستيرويدات قابلة للذوبان في الدهون مسؤولة عن تعزيز امتصاص الأمعاء للكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفات والعديد من النتائج العضوية الأخرى. يعد فيتامين د من أكثر المواد حيوية في هذه المجموعة.

فيتامين (د) هو عنصر غذائي يحتاجه الجسم لتطوير عظام صحية والحفاظ عليها أيضًا. وذلك لأن الجسم يمكنه فقط تناول الكالسيوم – الجزء الأكبر من العظام – عند وجود فيتامين (د). ينظم فيتامين د أيضًا العديد من الوظائف الأخرى في خلايا الجسم. تدعم خصائصه السكنية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والحماية العصبية بالإضافة إلى ذلك نظام المناعة الصحي ووظيفة كتلة العضلات وأيضًا مهمة خلايا العقل.

مصادر فيتامين د vitamin D الطبيعية

ينتج جسمك أيضًا فيتامين د الطبيعي عندما يحول ضوء الشمس المباشر مادة كيميائية في بشرتك إلى الشكل النشط من فيتامين (كالسيفيرول). يوجد فيتامين د في الاكل بشكل طبيعي في العديد من الوجبات، ويمكنك الحصول على فيتامين د من المصادر التالية.

مصادر فيتامين د vitamin D الطبيعية
مصادر فيتامين د vitamin D الطبيعية
  • أشعة الشمس.
  • والأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين.
  • البيض.
  • الحليب والأجبان.
  • الذبدة.
  • المكملات الغذائية.

تعتمد كمية فيتامين د vitamin D التي تفرزها بشرتك على العديد من الجوانب، بما في ذلك الوقت من اليوم، والموسم، والمكان الذي تعيش فيه، وظلال صبغة بشرتك. قد يتم تقليل إنتاج فيتامين (د) أو عدم وجوده طوال أشهر الشتاء، اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه وطريقة حياتك. في حين أن واقي الشمس أمر بالغ الأهمية، إلا أنه يمكن أيضًا تقليل إنتاج فيتامين د.

قد يساعد مكمل متعدد الفيتامينات بما في ذلك فيتامين د أيضًا في تعزيز صحة العظام. الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين (د) هي

  • 400 وحدة دولية (IU) للأطفال حتى سن 12 شهرًا.
  • 600 وحدة دولية لمن تتراوح أعمارهم من 1 إلى 70 عامًا.
  • 800 وحدة دولية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا.

يحصل الأفراد الذين لا يحصلون على ما يكفي من أشعة الشمس بشكل عام على فيتامين د من الطعام الذي يأكلونه أو عن طريق المكملات الغذائية. لكن ما الذي يجعل فيتامين (د) متميزًا جدًا؟ ماذا تصنع بجسمك؟

هنا 12 فائدة رائعة لفيتامين د تجعلة متميزا, لخصها موقع المقالة بالأتي.

1- فيتامين د Vitamin D يحارب الاكتئاب

وفقًا للبحث، فإن فيتامين (د) قادر على تنظيم حالة عقل الفرد بالإضافة إلى المساعدة في الحماية من الاكتئاب. كان هناك أيضًا بحث تم إجراؤه حيث أظهر مرضى الاكتئاب السريري الذين تم إعطاؤهم فيتامين (د) علامات قليلة على حالتهم. في دراسة أخرى، تم اكتشاف أن المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين (د) يعانون أيضًا من القلق ونوبات الاكتئاب.

فيتامين د Vitamin D يحارب الاكتئاب
فيتامين د يحارب الاكتئاب

2- يمنع فيتامين د أمراض القلب والأوعية الدموية

وفقًا لـ Healthline، تم إجراء دراسة حيث طُلب من الأشخاص تناول جرعة يومية من الفيتامين. أظهرت النتائج عدم وجود انخفاض كبير في الوزن ولكن تحسن علامات خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يمنع فيتامين د أمراض القلب والأوعية الدموية
يمنع فيتامين د أمراض القلب والأوعية الدموية

3- يساعد فيتامين د Vitamin D في تجنب الخلايا السرطانية

وفقًا للمعهد الوطني لخلايا السرطان ، لا يوجد دليل قوي على أن فيتامين (د) يوقف الخلايا السرطانية ، ولكن هناك معلومات تم جمعها تفيد بأن فيتامين أشعة الشمس قد يحتوي على منازل “معتدلة” مضادة للسرطان. يقترح المحترفون أيضًا أن مستويات فيتامين (د) الكافية في الجسم تساعد في تجنب العديد من الحالات مثل أمراض المناعة الذاتية وكذلك الأمراض المعدية.

4- يساعد على منع تصلب العضلات

إذا كان لدى عائلتك تاريخ من التصلب، فساعد على منع هذه الحالة من التغلب على حياتك من خلال الحصول على جرعتك اليومية من الفيتامين من أشعة الشمس أو النظام الغذائي أو المكملات الغذائية. Vitamin D يعزز جهاز المناعة في الجسم مما يجعل التصلب العضلي في الخليج.

5- فيتامين د لحب الشباب

يحتوي على فيتامينات ومضادات للميكروبات. إذا كان حب الشباب ناتجًا عن نمو جرثومي، فقد يؤدي استخدام فيتامين د الموضعي إلى ظهور أعراض. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد كيفية عمل ذلك وفقا لمقالة موقع Healthline.

فيتامين د لحب الشباب
فيتامين د لحب الشباب

يحتوي فيتامين د أيضًا على خاصية مضادة للأرق. قد يساعد وجود مستويات كافية من فيتامين د في نظامك في علاج الأعراض الالتهابية لحب الشباب. يمكن أن يكون تناول مكملات فيتامين (د) أيضًا طريقة بديلة للمشروع لإلقاء التأرجح المتكرر الذي يظهر باللون الأحمر والملتهب.

6- يحمي من الإشعاع

وفقًا للمختصين، يعتبر فيتامين د Vitamin D حيويًا لحمايتك من جميع أنواع التعرض المباشر للإشعاع. إذن، إجابة أخرى على السؤال “ماذا يفعل فيتامين د؟” إنها تساعد في إبعادك عن الأذى في الأزمات الإشعاعية مثل تلك التي تحدث بين الحين والأخر فى بعض البلدان.

7- يساعد في امتصاص الكالسيوم

يُنسب إلى الكالسيوم باستمرار أنه مسؤول عن عظام وأسنان قوية، في حين أن هذا صحيح، لا يمكن للجسم الاستفادة من الكالسيوم إلا إذا كان هناك كمية كافية من هذا المعدن يتم امتصاصه داخل الجسم. أكدت الأبحاث أن فيتامين د حيوي حقًا في المساعدة على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

8- يجعل الشعر صحيًا ومتوازنًا

لأن فيتامين د قادر على تخفيف التوتر والقلق، يمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على قوة شعرك عن طريق منع تساقط الشعر نتيجة الإجهاد. يمكن أن يتواجد فيتامين د أيضًا في جذور الشعر الصحية والمتوازنة، وهذا هو السبب في أن جرعة يومية من هذا الفيتامين يمكن أن تجعل شعرك صحيًا أيضًا.

9- يعمل فيتامين د Vitamin D على تحسين حالتك المزاجية

يساعد هذا الفيتامين على الحماية من التوتر والقلق، ويعيد ارتفاع ضغط الدم إلى طبيعته ويمنع ارتفاع ضغط الدم، مما يساعد على التحكم في الحالة المزاجية ويجعل الشخص يبتهج. لذا، ماذا يفعل فيتامين د بالنسبة لنا؟ إنه جهاز لوحي ممتع، يجعل حياتك أفضل، وأساسيًا بهذه الطريقة!

10- فيتامين د يقاوم الانفلونزا

تم إجراء دراسة بحثية حيث كان الأشخاص هم الأطفال الذين تم إعطاؤهم جرعة يومية من 1200 وحدة دولية من فيتامين (د) لمدة 4 أشهر طوال فصل الشتاء. أظهرت النتائج أن خطر إصابة الأطفال بفيروس الأنفلونزا انخفض بشكل لا يصدق بنسبة 40٪.

11- تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

في دراسة بحثية لمرض السكري من النوع 1، أظهر الأطفال الذين تم إعطاؤهم جرعة يومية مقدارها 2000 وحدة دولية من فيتامين د Vitamin D انخفاضًا بنسبة 88٪ في خطر الإصابة بالمرض المزعوم بحلول سن 32. وفي أبحاث أخرى، هذا هو الوقت المناسب لعلم مرض السكري من النوع 2 وجد العلماء أن هناك علاقة عكسية بين المرض ومستويات فيتامين (د) في الدم. ومن المعروف أيضًا أن نقص فيتامين (د) في الجسم قد يؤثر على إفراز الأنسولين وكذلك على تحمل الفرد للجلوكوز.

12 فيتامين د Vitamin D اثناء الحمل

تعد مستويات فيتامين (د) حيوية للغاية أثناء الحمل نظرًا لحقيقة أنه يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الأم والطفل. المستويات المنخفضة من فيتامين د قد تعرض الأم الحامل لخطر تسمم الحمل ومشاكل سكري الحمل وكذلك التهاب المهبل الجرثومي.

مع كل الردود على “ماذا يفعل فيتامين د؟” أنت بحاجة إلى التأكد من أن مستويات فيتامين د Vitamin D أثناء الحمل يجب ألا تكون باهظة الثمن. إلى جانب ذلك، ارتبطت المستويات العالية من فيتامين (د) أثناء الحمل بحالات الحساسية الغذائية طوال العامين الأولين من حياة الطفل.

أعراض نقص فيتامين د

قد لا يعاني الأشخاص المصابون بنقص خفيف أو معتدل من فيتامين (د) من أي نوع من علامات العافية. ولكن في حالات النقص الشديد في فيتامين د Vitamin D، هناك سلسلة من العلامات والأعراض وأيضًا المشكلات الصحية التي يعاني منها الفرد عادةً.

أعراض نقص فيتامين د ما يلي:

  • التعب الضعف العام.
  • تقلبات الحالة الذهنية، وفي الحالات القصوى قد يعاني الشخص من الاكتئاب.
  • القلق.
  • الشعور بالنعاس والخمول .
  • تساقط الشعر
  • زيادة الوزن أو مشكلة التخلص من الوزن الزائد.
  • آلام فى العضلات، ارتعاش الأنسجة العضلية يمكن ملاحظتها.
  • آلام العظام والمفاصل، خاصة آلام الظهر.
  • ضعف العظام وزيادة خطر تكرار كسور العظام وهشاشة العظام أو تلين العظام.
  • ضعف الجهاز المناعي للجسم، كما زاد من خطر الإصابة بعدوى التنفس، مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية.
  • بطء الشفاء من الجروح الناجمة عن الإصابة أو إجراء جراحي.
  • ضعف الأسنان، خاصة عند الصغار.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع علامات نقص فيتامين (د) عامة لنقص فيتامين د Vitamin D فقط، حيث يوجد الكثير من الأمراض والأمراض التي قد تؤدي إلى ظهور علامات وأعراض متشابهة ؛ لذلك، يجب الحصول على تشخيص طبي صحيح لضمان إصابة الشخص بنقص فيتامين د.

تحليل فيتامين د والمعدل الطبيعي

يمكن إجراء تحليل فيتامين د في المختبر لمعرفة ما إذا كان مستواه في المعدل الطبيعي أم لا. يتراوح المعدل الطبيعي لفيتامين د بين 20-50 نانوغرام / مل، ولكن إذا كانت النتيجة أقل من 12 نانوغرام / مل، يجب عليك استشارة الطبيب لعلاج نقص فيتامين د.

نوصيك دائمًا باستشارة طبيبك قبل البدء في تناول مكملات فيتامين د لوصف الجرعة المناسبة

هل تحتوي الأسماك الدهنية على فيتامين د؟

يوجد فيتامين د في تناول الطعام بشكل طبيعي في العديد من الوجبات ، ويمكنك الحصول على فيتامين د من الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين.

ماهي أعراض نقص فيتامين د؟

1 التعب الضعف العام.
2 تقلبات الحالة الذهنية، وفي الحالات القصوى قد يعاني الشخص من الاكتئاب.
3 القلق.
4 الشعور بالنعاس والخمول .
5 تساقط الشعر
6 زيادة الوزن أو مشكلة التخلص من الوزن الزائد.
7 آلام فى العضلات، ارتعاش الأنسجة العضلية يمكن ملاحظتها.
8 آلام العظام والمفاصل، خاصة آلام الظهر.

ماهي اثار نقص فيتامين د؟

ضعف العظام وزيادة خطر تكرار كسور العظام وهشاشة العظام أو تلين العظام.
ضعف الجهاز المناعي للجسم، كما زاد من خطر الإصابة بعدوى التنفس، مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية.
بطء الشفاء من الجروح الناجمة عن الإصابة أو إجراء جراحي.
ضعف الأسنان، خاصة عند الصغار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى