fbpx
الصحةفوائد

فوائد قشر الرمان

فوائد قشر الرمان الصحية مذهلة، ستفاجأ بما يمكن أن يفعله قشر الرمان لصحتك!

فوائد قشر الرمان للصحة عديدة. تعرف على الفوائد الصحية الأولية لقشر الرمان. من فضلك لا تتخلص من قشر الرمان بعد الآن. له فوائد واستخدامات لا تصدق. اكتسب الرمان مؤخرًا شعبية كبيرة كفاكهة، حيث يمكنه علاج الالتهابات وتحسين صحتك العامة. بسبب محتواها الغذائي. دعنا نتعرف على الفوائد الرئيسية لقشر الرمان في هذه المقالة.

ما هو قشر الرمان؟

قشر الرمان هو الطبقة الخارجية للفاكهة التي تحمي اللب وبذور الطعام في الداخل. على الرغم من أن قشر الرمان غالبًا ما يتم التخلص منه، إلا أنه مليء بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تقدم العديد من الفوائد الصحية. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن فوائد قشر الرمان لصحتك.

ما هو قشر الرمان
ما هو قشر الرمان؟

فوائد قشر الرمان

يتخلص معظم الناس من قشر الرمان بعد تناول الحبيبات الموجودة داخل الثمرة، مع العلم أن شرب منقوعه طريقة طبيعية فعالة لعلاج بعض الأمراض والوقاية منها، بشرط أن يتم تحضيرها بشكل صحيح وتناولها باعتدال. لا تقتصر فوائد قشر الرمان على أي جانب معين، بل له تأثير إيجابي على الجوانب الصحية للجسم.

فوائد قشر الرمان
فوائد قشر الرمان المزهلة

قد يساعدقشر الرمان في تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة قد يقلل من مستويات الكوليسترول الضار وخطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. يمكن أن يمنع خطر فقدان السمع أو التدهور المرتبط بالعمر ولكن لم يتم إجراء دراسات بشرية لتأكيد ذلك. يساعد في التئام الجروح وإعادة بناء الغضروف وإصلاحه ؛ لأنها غنية بفيتامين سي. تقوية القدرات المعرفية والعقلية.

فوائد قشر الرمان للمعدة

يعمل قشر الرمان المجفف عند تناوله بالنسبة لك لـ شكل مغلي أو مسحوق بالنسبة لك لـ تزيين صحة التطبيق الهضمي والمعدة طريقة محتواه بحيث يمكن مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب ومادة العفص، ويعمل قشر الرمان بالنسبة لك لـ علاج مشاكل حموضة المعدة والقرحة والتهاباتها والتخفيف بحيث يمكن حدة الأعراض.

إذ يُوصي بتناول خليط قشر الرمان المطحون مع اللبن والملح الصخري لعلاج مخاوف الهضم.

فوائد قشر الرمان للتنحيف

قشر الرمان مفيد للتنحيف، كما أنه يساعد على تنظيم التمثيل الغذائي ويساعد على تكسير الخلايا الدهنية. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر قشر الرمان مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة. من المعروف أن الجذور الحرة تساهم في تطور السمنة والأمراض المزمنة الأخرى.

فوائد قشر الرمان
فوائد قشر الرمان للتنحيف

لذلك، فإن تضمين قشر الرمان في نظامك الغذائي أمر بالغ الأهمية للحفاظ على وزن صحي. قد يُنصح في بعض الأحيان بتجربة قشر الرمان المسلوق فيما يتعلق بفقدان الوزن والنظام الغذائي. قد يؤدي شرب قشر الرمان المسلوق مع الزنجبيل أو النعناع إلى فقدان الوزن.

فوائد قشر الرمان للبشرة

يحتوي قشر الرمان على معادن وفيتامينات ومواد مضادة للجراثيم، بالإضافة إلى حمض يسمى إيلاجيك، وقد ساهمت هذه المواد في وجود فوائد متعددة للبشرة. ترطيب البشرة.

يحتوي قشر الرمان على حمض الإيلاجيك، الذي يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة ، مما يجعل بشرتك ناعمة. منع التجاعيد: يحتوي قشر الرمان على مضادات الأكسدة التي تحارب علامات الشيخوخة، كما أنه مصدر غني بفيتامين سي الذي يحفز الكولاجين في بشرتك.

فوائد قشر الرمان للبشرة
فوائد قشر الرمان للبشرة

حماية البشرة من بعض الآثار الضارة للشمس: تتسبب الشمس في تغميق لون بشرتك وتسبب تفاعلات مؤكسدة تظهر على بشرتك على شكل بقع وتجاعيد مع تقدم العمر. يحتوي قشر الرمان على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية بشرتك والقضاء على هذه المشكلة.

يعمل قشر الرمان ككريم طبيعي للبشرة يحميها من الملوثات والملوثات البيئية ويعيد توازن درجة الحموضة للبشرة لاحتوائه على حمض الإيلاجيك الذي يحبس الرطوبة في البشرة ويحافظ عليها ناعمة ونضرة.

  • اطحني قشور الرمان المجففة في الخلاط أو معالج الطعام، واسكب المسحوق في وعاء نظيف.
  • اصنعي بودرة ناعمة تدوم لمدة أسبوع ، واحفظيها في وعاء مغلق.
  • اخلطي ملعقتين كبيرتين من المسحوق جيدًا مع الزبادي لعمل عجينة.
  • ضعي المعجون على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة 10 دقائق ؛ ثم اغسله بالماء البارد.

يعمل كمقشر للوجه

وفقا لما ذكرتة الدكتورة فاطمة احمد فى مقال اجري دوتي يساعد قشرالرمان على التخلص من الخلايا الميتة في الوجه والرؤوس السوداء والبيضاء من الوجه تمامًا.

قشر الرمان يعمل كمقشر للوجه
قشر الرمان يعمل كمقشر للوجه
  • استخدمي ملعقتين كبيرتين من مسحوق قشر الرمان المجفف بالشمس وأضيفي إليه ملعقة كبيرة من السكر البني لعمل عجينة عن طريق إضافة 1 ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو أو أي زيت أساسي آخر من اختيارك (مثل زيت الزيتون).
  • اخلطي المكونات معًا جيدًا.
  • ضعي المزيج ودلكي جيداً بحركة دائرية، ثم اغسلي الوجه بالماء الفاتر للحصول على بشرة نضرة.
  • لا تنسي استخدام مرطب بعد وضع القناع على الوجه.

فوائد قشر الرمان للشعر

يحتوي قشر الرمان على حمض البونيك، الذي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. هذا يجعله علاجًا طبيعيًا ممتازًا لقشرة الرأس والأكزيما والصدفية.قشر الرمان علاج طبيعي ممتاز للشعر الناعم. غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تساعد على تغذية وتقوية جذع الشعر.

يساعد قشر الرمان أيضًا على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يعزز نمو الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد قشر الرمان في حماية الشعر من التلف الناتج عن العوامل البيئية مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

فوائد قشر الرمان للشعر
فوائد قشر الرمان للشعر

يمكن استخدام قشر الرمان بعدة طرق لتحسين صحة الجلد والشعر. على سبيل المثال، يمكن تحويله إلى معجون وتطبيقه على فروة الرأس لعلاج قشرة الرأس. يمكن أيضًا إضافته إلى الشامبو أو البلسم للحصول على دفعة إضافية من العناصر الغذائية.

فوائد قشر الرمان للصدر

وفقًا للممارسات الطبية التقليدية، يساعد قشر الرمان في تخفيف السعال وتسكين التهاب الحلق وآلام اللوزتين بفضل خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة القوية مثل مركبات الفلافونويد. وهو عبارة عن مسحوق مع الماء كغرغرة يساعد على تهدئة وتسكين التهاب الحلق.

فوائد قشر الرمان
فوائد قشر الرمان للصدر

تُؤخذ حفنة من قشور الرمان المجففة في الشمس، وتُغلى في الماء فوق النار، ثم تُترك لتبرد لفترة. ثم الغرغرة بهذا الماء لتخفيف التهاب الحلق وألم اللوزتين.

فوائد قشر الرمان للقولون

إذا كنت مصابًا بالتهاب القولون التقرحي، فقد تكون مهتمًا بالتعرف على فوائد قشر الرمان للمعدة والقولون وايضا العلاجات الطبيعية التي قد تساعد في تقليل الأعراض. يحتوي قشر الرمان على مركبات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وشفاء الطبقة المخاطية في القولون.

أظهرت العديد من الدراسات أن قشر الرمان يمكن أن يكون مفيدًا في تقليل الالتهاب وتحسين الصحة العامة للجهاز الهضمي (بما في ذلك القولون) وقدرته على الهضم. غني بالألياف ويحتوي على مضادات الأكسدة والبوليفينول. يساعد قشر الرمان في تقليل التهاب القولون التقرحي إذا كان يؤثر على الطبقة المخاطية الخارجية للقولون.

فوائد قشر الرمان المسلوق للكلى

يستخدم قشر الفاكهة تقليديا في الطب الشعبي لعلاج عدد من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الكلى. قشر الرمان غني بمضادات الأكسدة وحمض البونيك، وكلاهما له خصائص مضادة للالتهابات. وقد ثبت أيضًا أن حمض البونيك يقي من تلف الكلى الناجم عن الإجهاد التأكسدي.

قد يساعد قشر الرمان أيضًا في تحسين وظائف الكلى لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة (CKD). في دراسة صغيرة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة، أظهر أولئك الذين تم إعطاؤهم مسحوق قشر الرمان لمدة ستة أشهر تحسنًا ملحوظًا في وظائف الكلى لديهم مقارنة بمجموعة التحكم.

قد تساعد مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات الموجودة في قشر الرمان في حماية الكلى من التلف وتحسين وظائف الكلى.

الوقاية من أمراض القلب

مضادات الأكسدة القوية تتواجد داخل بذور الرمان الحمراء بالإضافة إلى داخل قشورها مثل؛ مركبات الفلافونويد (Flavonoids) والمركبات الفينولية (Phenolic compounds). التي تساعد في مكافحة الالتهابات وأمراض القلب والشرايين، كما ان الرمان هو مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم وهما عنصرين مهمين لعمل القلب والشرايين وتنظيم ضغط الدم والسيطرة عليه.

بالإضافة لذلك فتناول مغلي قشر الرمان المطحون يساهم في تقليل مراحل الكولسترول داخل الدم ويساعد بحيث يمكن مكافحة تصلب الشرايين.

علاج الالتهاب الحلق

مضادات الأكسدة القوية التي يحتوي عليها مثل؛ تستخدم مركبات الفلافونويد في هذه الحالة عن طريق غلي حفنة من قشر الرمان المجفف أو المسحوق في الماء ثم شربه مطبوخًا.

أو بامكانك الغرغرة باستخدامه فهذا لمساعدتك والتي ستكون تقليل آلام اللوزتين والتهاب الحلق في بعض الحالات.

فوائد قشر الرمان للمهبل

قشر الرمان طريقة طبيعية لعلاج الالتهابات المهبلية. يمكن استخدامه لعلاج التهاب المهبل البكتيري وداء المبيضات وداء المشعرات. يمكن أيضًا استخدام قشر الرمان كإجراء وقائي ضد هذه الالتهابات. تتمثل فوائد قشر الرمان للمهبل في أنه مضاد حيوي طبيعي ومضاد للفطريات ومضاد للفيروسات. كما أنه فعال في موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في المهبل.

يحتوي قشر الرمان أيضًا على مضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، مما يجعله علاجًا طبيعيًا ممتازًا لمشاكل المهبل المختلفة. يمكن أن يعالج مسحوق قشر الرمان التهاب المهبل الجرثومي والتهابات المبيضات وغيرها من أشكال التهاب المهبل، ويمكن أن يكون أيضًا إجراءً وقائيًا ضد التهابات المسالك البولية وعدوى الخميرة. يمكن تناول قشور الرمان عن طريق الفم أو وضعها موضعياً على المهبل.

طريقة تناول قشر الرمان

يمكنك تناول ملعقة كبيرة من قشر الرمان المطحون على معدة فارغة. او قم بنقع قشر الرمان المسحوق في الماء المغلي لمدة 10 دقائق حتى تنضج وتصبح جاهزة للأكل.

لتحسين طعم قشر الرمان المسحوق وتعزيز قيمته الغذائية في وقت واحد، يجب مزجه مع عسل النحل. يمكن إضافة بعض الأعشاب الطبيعية، مثل الزنجبيل.

القيمة الغذائية المزهلة لقشر الرمان

وجد أن قشور الرمان قد تساعد في تعزيز الصحة العامة وعلاج بعض الأمراض عند تناولها بسبب محتواها من مركبات الفلافونويد.

عناصر الفينول، بالإضافة إلى التانين (التانين – التانين) ومجموعة مختلفة من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم والفوسفور والسكريات المعقدة. يحتوي الرمان أيضًا على الكثير من مضادات الأكسدة.

يتميز قشر الرمان، الذي يحتل حوالي 26٪ إلى 30٪ من وزن الفاكهة، باحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، مثل المركبات الفينولية، والفلافونويد، والأنثوسيانين، ومضادات الاكسدة، ومركبات أخرى. مركبات الفلافونويد الأخرى بالإضافة إلى العفص أو العفص حيث تحتوي قشور الرمان على (25-28٪).

التركيبة الأكثر أهمية في هذه المجموعة الكيميائية هي Punicalin، والمعروفة باسم Grananatine Daginola، و Pededuncula. بونيكالاجين، المعروف باسم (جراناناتين سي) ، يحتوي أيضًا على جراناتين (أ)، جراناتين (ب)، حمض جاليك، وحمض إيلاجيك.

تتركز هذه المواد في قشر الرمان وعصير الرمان وتمثل حوالي 92٪ من مضادات الأكسدة في هذه الفاكهة، لذا فإن قشور الرمان التي يتخلص منها معظم الناس تحتوي على مضادات أكسدة أكثر بكثير من اللب.

وهو أكثر فائدة من مستخلص لب الرمان نفسه ويحتوي على فيتامين ج وهو أحد العناصر الأساسية للصحة. بدلاً من تناول المكملات الغذائية المختلفة، من الأفضل الاستفادة من قشور الرمان لأنها غنية بفيتامين سي للحفاظ على صحة الجسم وبناء كتلة الجسم عن طريق تكوين البروتينات اللازمة.

بعض الآثار الجانبية المحتملة لقشر الرمان

قد يتأثر بعض الأشخاص أكثر من غيرهم بآثار قشر الرمان، بما في ذلك:

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من تلف قشر الرمان أكثر من غيرهم لأن جهاز المناعة لديهم قد يستجيب لقشر الرمان عن طريق تحفيز الحكة والتورم والانسداد وصعوبة التنفس.
قد يؤثر قشر الرمان على العامل الهرموني حيث أنه يزيد من إفراز بعض الهرمونات التي قد تؤدي فيما بعد إلى مضاعفات خطيرة.
يمكن أن يؤثر تناول مسحوق قشور الرمان دون استشارة أخصائي على ضغط الدم والكوليسترول.
قد يؤثر قشر الرمان على مقياس درجة الحموضة في منطقة المهبل عند استخدامه، وقد يستغرق علاج هذه المشكلة وقتًا أطول من المتوقع.

ملاحظة عن فوائد قشر الرمان

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الدراسات والأبحاث التي تمت مناقشتها أعلاه قد استخدمت طرقًا معملية لصنع مستخلصات قشر الرمان وتم تقديمها تحت إشراف خبراء، وبالتالي يجب عدم تناول قشور الرمان دون استشارة خبير أو طبيب مختص ولا تفعل ذلك. تناول كميات كبيرة منه.

قد يعجبك أيضاً

فوائد الرمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى