fbpx
Homeالصحةفوائد القرفة الصحية وانواعها واضرارها

فوائد القرفة الصحية وانواعها واضرارها

فوائد القرفة الصحية عديدة، نتعرف اليوم على أهم فوائد القرفة، وأنواعها، وماهي القرفة، والأضرار المحتملة للقرفة.

فوائد القرفة صحية جدا خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم. ولكن هل تعلم أن فوائد القرفة تساعد أيضا في تعزيز التمثيل الغذائي، ومكافحة السرطان، وتحسين وظائف المخ، وحتى الوقاية من أمراض القلب؟

ما هي القرفة؟

ما هي القرفة؟
ما هي القرفة؟

القرفة هي أحد التوابل التي تأتي من لحاء شجرة تسمى Cinnamomum zeylanicum. تحتوي التوابل على مضادات الأكسدة التي تسمى حمض سيناميك والأوجينول والكومارين. تعطي هذه المركبات الطبيعية للقرفة نكهة ورائحة قوية. القرفة هي من توابل الطهي مصنوعة من اللحاء الداخلي لأشجار القرفة.

بعد قطع أشجار القرفة، يتم حصاد اللحاء الداخلي عن طريق تجريد اللحاء الخارجي؛ ثم يجفف اللحاء الداخلي حتى يجف. عندما يجف اللحاء، يتحول اللحاء إلى أعواد قرفة، وهي لفات من اللحاء الداخلي لشجرة القرفة. تلتصق القرفة بأشياء ذات نكهة مثل الشاي وعصير التفاح وتتم إزالتها قبل تناولها. تصنع القرفة المطحونة عن طريق سحق وطحن أعواد القرفة. وللقرفة انواع نتعرف عليها فيما يلي:

انواع القرفة

انواع القرفة
انواع القرفة

انواع القرفة التي يجب التعرف عليها وفقا لموقع cinnamonvogue هي كالتالي:

القرفة الصينية

وتسمى أيضًا قرفة كاسيا، وهي الأكثر انتشارًا في العالم وواحدة من أرخص الأنواع المتوفرة في السوق. ومع ذلك، فإنه يحتوي على نسبة عالية من المركب الكيميائي الكومارين الضار بالكبد إذا استهلك بكميات كبيرة. القرفة الصينية ذات لون بني محمر غامق وتأتي في طبقة واحدة سميكة. رائحته وطعمه قوي ولكنه أقل حلاوة ويميل لأن يكون مرًا من أنواع القرفة الأخرى.

قرفة فيتنامية

كما أنه غير مكلف، ويحتوي على أعلى نسبة من المركب الكيميائي الكومارين، وبالتالي يعتبر الأقل صحة. لونها بني محمر داكن ويأتي في طبقة سميكة واحدة مثل القرفة الصينية ولكن مذاقها حلو وحار.

القرفة الأندونيسية

إنه النوع الأكثر شيوعًا والأرخص في الولايات المتحدة. لونه بني غامق، له طعم حار، ويحتوي على نسبة أعلى من الكومارين في القرفة الصينية ونسبة أقل من الكومارين في القرفة الفيتنامية.

القرفة السريلانكية

تسمى أيضًا القرفة الحقيقية أو القرفة السيلانية، وهي الأغلى ثمناً وتحتوي على أقل كمية من الكومارين بين جميع أنواع القرفة الأخرى. تتميز القرفة السريلانكية بسهولة عن غيرها من خلال لونها البني المصفر الشاحب وطعمها الحلو المعتدل.

فوائد القرفة الصحية

فوائد القرفة الصحية
فوائد القرفة الصحية

فوائد القرفة كثيرة وتعتبر مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية والحديد والكالسيوم بالإضافة إلى العناصر الغذائية الهامة الأخرى، وبسبب هذه المكونات من القرفة، فإن الفوائد كثيرة جدًا للصحة؛ هذه الفوائد هي كما يلي:

1 فوائد القرفة الصحية في تنظيم نسبة السكر في الدم

القرفة يمكن أن تقلل من مستوى السكر في الدم أثناء الصيام لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني أو مقاومة الأنسولين، تعمل القرفة أيضًا على تحسين حساسية الأنسولين مما يجعلها توابل مثالية في نظامك الغذائي.

2 فوائد القرفة للبطن

القرفة تقوم بتغذية البكتيريا المفيدة في القناة الهضمية من خلال توفير مصدر لألياف البريبايوتيك، وهو مصدر الوقود المفضل للميكروبات المفيدة، لذلك يمكن للقرفة أن تقلل من عسر الهضم والانتفاخ والغازات يمكنك تناولها على هيئة مشروب.

3  فوائد القرفة الصحية تقلل من الالتهاب

تحتوي القرفة على الكثير من مضادات الأكسدة والبوليفينول، لذلك فهي تعمل كمضاد للالتهابات بشكل جيد في الجسم، الالتهاب المزمن من الممكن أن يؤدي إلى أمراض مثل أمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي وأنواع من السرطان والسمنة، لذلك فإن اتباع نظام غذائي يحتوي على القرفة أو الأطعمة المضادة للالتهابات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

القرفة مضادة للميكروبات

القرفة تستخدم منذ قرون عديدة في علاج طبي بسبب خصائص القرفة المضادة للميكروبات، القرفة مضاد فعال ضد السلامونيلا والإشريكية القولونية وكلاهما يمكن أن يسبب أمراض الجهاز الهضمي.

فوائد القرفة  تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول مرتبط بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، ولكن من فوائد القرفة أنها  تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار مع زيادة البروتين الدهني عالي الكثافة، من الممكن أن تقلل القرفة أيضاً من مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

تدعم  فوائد القرفة صحة الدماغ

القرفة تحتوي على مركبات مثل إبيكاتشين والسينامالديهيد، والتي ثبت أنها تساعد في منع التدهور المعرفي ومرض باركنسون والخرف ومرض الزهايمر عن طريق تثبيت نمو البروتين المعروف بإسم تاو. وجد أن مضغ علكة القرفة وشم رائحتها أثرت بشكل إيجابي على وظائف المخ، حيث ساهمت هذه الممارسات في ما يلي:

  • تعزيز الانتباه والقدرة على التركيز.
  • زاد من عمل واستجابة القدرات البصرية والحركية.

القرفة تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض

قالت الدراسات أن القرفة من الممكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض عديدة مثل أمراض القلب والسكري إلى متلازمة تكيس المبايض وسرطان القولون، تتعلق هذه الفوائد الصحية بالقرفة من نوع سيلان بدلاً من قرفة كاسيا العادية.

القرفة تحارب حب الشباب

القرفة لها فوائد على صحة الجلد، لأنها تساعد على تقليل البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

9 فوائد القرفة للبشرة

القرفة تحافظ على بشرة ناعمة ولامعة، مع التقدم في العمر تفقد البشرة مرونتها بسبب انخفاض الإيلاستين والكولاجين الذي يجعل البشرة باهتة، توفر بعض المستحضرات هذا البروتين لاستعادة المرونة الطبيعية لكن القرفة هو المستخلص الأفضل للبشرة.

10 منع تخثر الدم

عندما تتكتل خلايا الدم الحمراء كثيرًا في الأوعية الدموية، يصبح الدم لزجًا للغاية، لكن الزيوت الموجودة داخل القرفة تمنع هذا التكتل غير المرغوب فيه لخلايا الدم الحمراء، مما يساعد بدوره في الحماية من مشكلة تخثر الدم لدى الأشخاص الذين يعانون منه.

11 دعم الجسم بالعناصر الغذائية الهامة

من فوائد القرفة ايضا أنها تحتوي على عنصر المنجنيز ومصدر غني بالالياف الغذائية والحديد والكالسيوم. بالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بالألياف والكالسيوم، مما قد يساهم في ارتباط الأملاح الصفراوية ويساعد في إزالتها من الجسم بشكل فعال.

12 خفض مستويات السكر في الدم

من فوائد القرفة أنها تبطئ من سرعة الهضم، مما قد يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم، وقد يؤثر ذلك بشكل إيجابي على مضاعفات مرض السكري.

13 تساهم في إنقاص الوزن

يمكن أن يساعد شرب القرفة على خسارة الكيلوجرامات الإضافية المكتسبة من نظام غذائي غير صحي غني بالدهون، وخاصة الدهون التي تتراكم في منطقة البطن.

كما وجد أن القرفة تبطئ عملية تخزين الدهون في الجسم لاحتوائها على مركبات سينامالديهيد التي قد تساعد على زيادة الحرارة أثناء عملية التوليد الحراري التي تحرق السعرات الحرارية مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

14 فوائد القرفة في زيادة مناعة الجسم

تحتوي القرفة على العديد من مضادات الأكسدة، مما يجعل تناولها أو شرب منقوعها مساهماً جيداً في تقوية المناعة وتقليل الأمراض.

15 تخفيف آلام الدورة الشهرية

من فوائد القرفة للمرأة أنها قد تقلل من تقلصات الرحم مما يخفف من آلام الدورة الشهرية. يمكن للقرفة أن تقلل من عدد أيام الدورة الشهرية إذا شربت بانتظام بسبب قدرتها على زيادة تدفق الدم.

طرق استهلاك القرفة

فيما يلي بعض الاقتراحات لطرق تناول القرفة:

  • اسلقي أعواد القرفة في الماء، ثم صفيها، وحلي المزيج الناتج بالعسل واشربه ساخناً.
  • ضفي حليب الصويا إلى منقوع القرفة، واشربهما معًا للحصول على فوائد مضاعفة للجسم.
  • ضفي القرفة المطحونة إلى الحلويات والأطعمة المختلفة كنوع من البهارات.
  • تُضاف القرفة إلى لحم الضأن المشوي مع الباذنجان والزبيب.

أضرار القرفة

على الرغم من فوائد القرفة، إلا أن تناولها بكميات كبيرة أو من قبل بعض الناس قد يؤدي إلى أضرار كثيرة، أبرزها ما يلي:

  • رد الفعل التحسسي: قد تسبب القرفة تفاعلات تحسسية مثل الحكة والاحمرار والطفح الجلدي.
  • مشاكل الكبد: قد يؤدي وجود الكومارين في القرفة إلى تلف الكبد وخاصة لمرضى الكبد.
  • خفض مستوى السكر في الدم: بالرغم من أن هذه فائدة، فإن تناول القرفة مع الأدوية لعلاج مرض السكري يؤدي إلى انخفاض حاد في السكر، مما يؤدي إلى خطر كبير على الحياة.
  • الإجهاض: هذا الضرر خاص بالحوامل حيث أن القرفة قد تسبب تقلصات شديدة في الرحم تؤدي إلى الإجهاض.

ملخص فوائد القرفة

تعرفنا على أبرز  فوائد القرفه العلمية والصحية للقلب وايضا للنساء وفوائد القرفة لجسم الانسان والتي تحمي بشرتك, تعد فوائد القرفة لجسمك متعددة. اهم الفوائد للقرفة للمعدة التقليل من اضطرابات وانتفاخ المعدة وتقليل الغازات والإسهال والغثيان, والقرفة تعالج الألم وذلك بصفة عامة, وتساعد فوائدها المفاصل, إضافة الى خفض الكولسترول, نأمل ان يكون المقال قد افادكم.     

قد يعجبك ايضا
فوائد الكالسيوم
اكلات سهله وسريعه
عصير التخسيس 

مقالات ذات صلة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة