fbpx
الصحةفوائد

زيت جوز الهند: 15 فائدة لم تكن تعرفها

زيت جوز الهند: الاستخدامات والفوائد والمخاطر وكيفية استخدامه للشعر والبشرة والتهاب المفاصل وغيرها.

زيت جوز الهند, الكثير من الناس يستخدمونه هذه الأيام، ولكن من الضروري فهم ماهو وماهي فوائدة, ولماذا هو مهم؟. إذا كنت تريد أن يكون شعرك ناعمًا ولامعًا، فإن زيت جوز الهند يمكن أن يكون منقذًا؛ يمكن استخدامه لألم التهاب المفاصل وتعزيز مناعتك ضد الفيروسات.

بالإضافة إلى ذلك، يحسن وظائف المخ، ويساعدك على إنقاص الوزن، ويقلل من الشيخوخة، وقد يحميك من أمراض القلب والسرطان. يمكن للزيت تنظيف وترطيب وتلطيف بشرتك وشعرك مع حمايتهم من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

ترطيب البشرة بجوز الهند
ترطيب البشرة بجوز الهند

كما أنه رائع للطهي وإضافة نكهة لأطباق معينة! يعمل زيت جوز الهند العجائب على بشرتك، حيث يضيف الرطوبة والنعومة التي يصعب الحصول عليها مع المنتجات الأخرى.

لمعرفة المزيد عن زيت جوز الهند وكيف يمكنك استخدامه بشكل فعال في حياتك، اقرأ هذه المقالة الآن!

ما هو زيت جوز الهند؟

يأتي هذا الزيت الطبيعي من ثمار جوز الهند التي يتم حصادها من نخيل جوز الهند (Cocos nucifera). يمكن أن يصل ارتفاع شجرة النخيل إلى 30 مترًا، وتحتوي الثمار التي تنتجها على كميات كبيرة من الدهون المشبعة على شكل أحماض دهنية C8 و C10 التي تستخدم في صنع حمض اللوريك وحمض الكابريك وحمض الكابريليك.

يشكل حمض اللوريك 50٪ من زيت جوز الهند بأكمله، بينما يشكل حمض الكابريك وحمض الكابريليك 10٪ من إجمالي الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند. تم استخدام زيت جوز الهند في أجزاء كثيرة من العالم نظرًا لتعدد استخداماته.

ومع ذلك، فقد أصبح أكثر بروزًا مع زيادة وعي الناس بالصحة والبحث عن طرق لاستخدام المكونات الطبيعية بدلاً من المواد الكيميائية. يمكن استخدامه في كل شيء من الطهي إلى منتجات التجميل.

فيما يلي بعض الفوائد الرائعة التي يمكنك الإستمتاع بها!

1 زيت جوز الهند للبشرة

تحتاج البشرة إلى عناية واهتمام للحفاظ على مظهرها الصحي، حيث يجب تنظيفها وغسلها يوميًا، خاصة قبل النوم، كما يجب ترطيبها لتقليل الجفاف، ونظرًا لتعرض الجلد للملوثات الخارجية وأشعة الشمس الضارة، فإنه يحتاج إلى كريمات طبية أو مكونات طبيعية تعالج البشرة من المشاكل الجمالية التي تعاني منها. سنتعرف على فوائد زيت جوز الهند للبشرة.

زيت جوز الهند للبشرة
زيت جوز الهند للبشرة

هناك العديد من الفوائد التي يوفرها زيت جوز الهند للبشرة، ومنها ما يلي:

  • يستخدم لتنظيف وتقشير البشرة ويعتبر مضاد للحساسية.
  • يقضي على البكتيريا بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، مما يحد من تكوين الرؤوس السوداء ويمنع ظهور البثور.
  • يستخدم لازالة مكياج العيون.
  • يعالج مشكلة الهالات السوداء تحت العينين.
  • يعمل على تلميع الشفاه ويعالجها من التشقق والجفاف ويمنحها الرطوبة اللازمة.
  • يحمي البشرة من ظهور التجاعيد.
  • يغذي البشرة ويجعلها أكثر مرونة.
  • يعالج جميع أنواع الحساسية الجلدية مثل الأكزيما والصدفية والالتهابات.
  • يقي من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • يهدئ المناطق الحساسة بين الفخذين عند كبار السن والأطفال وخاصة في فصل الصيف.
  • يعالج البقع الداكنة ويفتح لون البشرة.

2 زيت جوز الهند للشعر

يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك وهو من الأحماض الدهنية التي تحمي الشعر من التلف وتحافظ على البروتينات فيه وتزيد من لمعانه وقوته.

نتيجة لعوامل الطقس والتغيرات المختلفة التي يتعرض لها الشعر، فإنه يتلف، وتزداد معدلات تلف الشعر إذا تبلل، وهنا يأتي دور زيت جوز الهند الذي يعمل على حماية الشعر من الماء وبالتالي حمايته من التلف.

زيت جوز الهند للشعر
تطويل الشعر وتكثيفة

يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والالتهابات تعالج جفاف فروة الرأس وتخلص الشعر من قشرة الرأس، وذلك لدوره في إنتاج الكولاجين الذي يصلح فروة الرأس.

يعتبر حلاً سحريًا لتطويل الشعر وزيادة كثافته لما له من دور كبير في حماية الشعر من التلف والتكسر، بالإضافة إلى تزويد الشعر بنسبة كبيرة من البروتينات المهمة، وهي أمور تعمل بشكل جماعي على تحسين صحته وبالتالي نموه بشكل أفضل.

3 زيت جوز الهند لمكافحة الشيخوخة

زيت جوز الهند يعزز درجات مضادات الأكسدة ويمكن أيضًا أن يبطئ الشيخوخة. يعمل زيت جوز الهند عن طريق تقليل التوتر على الكبد وتقليل القلق من الأكسدة. لقد حدد العلماء أيضًا أنه قد يحافظ على التطهير بسبب طريقة تعاونه مع الكبد.

زيت جوز الهند لمكافحة الشيخوخة
مكافحة الشيخوخة

لإبطاء الشيخوخة بشكل طبيعي، تناول ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع التوت الغني بمضادات الأكسدة لوجبة الصباح. يمكنك أيضًا استخدامه مباشرة على الجلد لمزيد من الصحة والعافية وأيضًا مزايا التليين.

4 فوائد زيت جوز الهند للمعدة

يعتبر هذا المكون الطبيعي مصدر قوة عندما يتعلق الأمر بفوائد زيت جوز الهند للمعدة. يمكن أن يساعد على تهدئة اضطراب المعدة، وتخفيف عسر الهضم وحرقة المعدة، وحتى المساعدة في تقليل الانتفاخ. يساعد على تحسين صحة المعدة ويقلل من مشاكل المعدة.


يمكن أن يساعد جوز الهند أيضًا العناصر الغذائية، مما يساعد الجسم على تحسين الفيتامينات بشكل أفضل. يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، مما يؤدي إلى تقليل انتفاخ البطن وراحة في المعدة.

فوائد زيت جوز الهند للمعدة
فوائد زيت جوز الهند للمعدة


بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز المناعة ومحاربة العدوى. فيما يتعلق بمعدتك، ليس هناك شك في أن زيت جوز الهند من المكونات الفائقة التي تحتاجها في حياتك! من تهدئة اضطراب المعدة إلى تخفيف عسر الهضم وحرقة المعدة، فإن فوائدة للمعدة عديدة.


يمكن أن تساعد إضافة زيت جوز الهند إلى نظامك الغذائي أيضًا في تقليل الانتفاخ وتعزيز المناعة ومحاربة العدوى. بالإضافة إلى ذلك، فإن إحدى الفوائد الأخرى للمعدة هي قدرته على تعزيز مستويات الكوليسترول الصحية. لذا، إذا كنت تبحث عن فوائد الزيوت الصحية للمعدة، فلا تبحث سوى عن جوز الهند!

5 يكافح السرطان

ثبت أن زيت جوز الهند يساعد في محاربة السرطان عن طريق تدمير الخلايا السرطانية ومنع نموها وفقا لموقع National Library of Medicine . بالإضافة إلى ذلك يمكنه أن يساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد، وكذلك تحسين وظيفة الجهاز الهضمي. إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لتحسين صحتك، فإن زيت جوز الهند يعد خيارًا رائعًا لتجربته!

جوز الهند يكافح السرطان
جوز الهند يكافح السرطان

6 زيت جوز الهند والزهايمر

ينتج عن هضم الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة (MCFAs) بواسطة الكبد الكيتونات التي يمكن للدماغ الوصول إليها بسهولة للحصول على الطاقة. تمد الكيتونات العقل بالطاقة دون الحاجة إلى الأنسولين لتحويل السكر إلى طاقة.

أظهرت الدراسة أن العقل في الواقع ينتج الأنسولين الخاص به لمعالجة السكر وإعطاء الطاقة لخلايا الدماغ. تكشف الدراسات البحثية أيضًا أنه نظرًا لأن دماغ مريض الزهايمر يفقد قدرته على إنتاج الأنسولين الخاص به، فإن الكيتونات من زيت جوز الهند يمكن أن تخلق مصدرًا بديلًا للطاقة للمساعدة في إصلاح وظيفة العقل.

مكافحة مرض الزهايمر
زيت جوز الهند والزهايمر

وظيفة الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة في وقف مرض الزهايمر بسبب خصائصها السكنية أو التجارية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. وللتعمق اكثر بموضوع جوز الهند والزهايمر يمكنك قراءة هذه المقالة بموقع alzheimers

7 يساعد في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك ارتفاع ضغط الدم

زيت جوز الهند وفير بالدهون الطبيعية المهدرجة. لا تعزز الدهون المهدرجة الكوليسترول الصحي والمتوازن (المعروف باسم كوليسترول HDL) في الجسم فحسب، بل تساعد أيضًا في تحويل الكوليسترول الضار LDL إلى كولسترول مرتفع.

وجد اختبار عشوائي متقاطع نُشر في Evidence-Based Corresponding and Alternative Medicine أن الاستخدام اليومي لملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند البكر في healthups وكذلك الشباب زاد من نسبة الكوليسترول HDL. بالإضافة إلى ذلك، لم يتم الإبلاغ عن مشاكل سلامة كبيرة مع تناول زيت جوز الهند البكر يوميًا لمدة 8 أسابيع.

أمراض القلب
أمراض القلب

توصلت دراسة وفقا لموقع الجمعية الأمريكية للتغذية أن استخدام زيت جوز الهند ينتج عنه زيادة كبيرة في نسبة الكوليسترول الحميد مقارنة بالزيوت النباتية غير الاستوائية. من خلال زيادة HDL في الجسم، فإنه يساعد على تعزيز صحة القلب والعافية ويقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

8 يعالج التهابات المسالك البولية وكذلك الكلى ويؤمن الكبد

من المعروف أن زيت جوز الهند يزيل ويعزز أيضًا علامات وأعراض عدوى الجهاز البولي وكذلك التهابات الكلى. تعمل MCFAs في الزيت كمضاد حيوي طبيعي بالكامل عن طريق مقاطعة وقتل الطلاء الدهني على الكائنات الحية الدقيقة.

 التهابات المسالك البولية
التهابات المسالك البولية

تكشف الأبحاث أيضًا أن زيت جوز الهند يحمي الكبد من التلف. يساعد ماء جوز الهند أيضًا على ترطيب والحفاظ على عملية التعافي. قام الأطباء بحقن ماء جوز الهند للتخلص من حصوات الكلى. جوز الهند هو طعام خارق قوي، والذي يمكن ملاحظته عند التفكير في كل هذه المزايا الصحية والهامة للزيت.

9 يقلل من التورم وكذلك التهاب المفاصل

في دراسة بحثية على الحيوانات في الهند، تبين أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة في زيت جوز الهند تعمل على تقليل التورم وتعزيز علامات التهاب المفاصل بشكل أكثر فعالية من الأدوية الرائدة.

التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

في إحدى الدراسات البحثية الحالية، تم اكتشاف زيت جوز الهند الذي تم جمعه في أداة التسخين فقط لمنع الخلايا الالتهابية. إنه بمثابة مسكن وكذلك مضاد للالتهابات.

10 يقوي جهاز المناعة في الجسم

يتكون زيت جوز الهند من حمض اللوريك (monolaurin)، والذي تم الكشف عنه بالفعل لتقليل فطريات المبيضات، ومحاربة الكائنات الحية الدقيقة، وإنتاج جو عدواني للعدوى. تحدث العديد من الظروف اليوم بسبب النمو الشديد للكائنات الحية الدقيقة الفقيرة والفطريات والفيروسات وكذلك مصاصي الدم في الجسم.

مضادة للميكروبات ويساعد أيضًا على تحفيز الطبيعة المضادة للالتهابات للتغذية المرتدة المناعية في جسم الإنسان. يمكنك استبدال الحبوب والسكر في نظامك الغذائي بزيت جوز الهند كمصدر طبيعي للغازات عندما تكون مريضًا.

زيت جوز الهند يقوي جهاز المناعة في الجسم
جوز الهند يقوي جهاز المناعة في الجسم

غاز السكر تطوير الجراثيم السلبية. بدلًا من ذلك، تناول ملعقة كبيرة منه ثلاث مرات يوميًا عند المرض، وتناول الكثير من الخضار ومرق العظام أيضًا.

11 يساعد على منع أمراض اللثة وتسوس الأسنان.

يستخدم هذا الزيت الطبيعي, منذ قرون لتطهير الفم من البكتيريا والمساعدة في علاج أمراض اللثة. بالإضافة إلى ذلك، تظهر الأبحاث أنه بالإضافة إلى تقديم العديد من الامتيازات عن طريق الفم، فإن سحب الزيت بزيت جوز الهند يفيد أيضًا الصحة العامة.

زيت جوز الهند يساعد على منع أمراض اللثة وتسوس الأسنان
زيت جوز الهند يساعد على منع أمراض اللثة وتسوس الأسنان

يعتبر من أكثر الزيوت فعالية في سحب الزيت نظرًا لتركيزه العالي من MCFAs المضادة للبكتيريا. إن تحريك الزيت في فمك يفسد البكتيريا ويلتصق به، وإزالة البكتيريا عن طريق الفم يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض اللثة. إذا كنت ترغب في شفاء لثتك وإصلاح أسنانك، فحاول سحب الزيت ثلاث مرات أسبوعًا لمدة 20 دقيقة يوميًا.

12 زيت جوز الهند يساعد على تقوية العظام

الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة هما أهم سببين لهشاشة العظام. نظرًا لأن زيت جوز الهند يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في محاربة الجذور الحرة، فهو علاج طبيعي رائد لهشاشة العظام. يزيد الزيت من امتصاص الكالسيوم في الأمعاء. وجدت الأبحاث التي أجريت وفقا لموقع National Library of Medicine على هشاشة العظام أن زيت جوز الهند يزيد من حجم العظام وهيكلها ويقلل من فقدانها.

زيت جوز الهند يساعد على تقوية العظام
جوز الهند يساعد على تقوية العظام

13 زيت جوز الهند للسكري من النوع 2

عندما ترفض الخلايا الاستجابة للأنسولين ولم تعد تستهلك الجلوكوز للحصول على الطاقة، فإنها تكون مقاومة للأنسولين. ثم يضخ البنكرياس المزيد من الأنسولين للتعويض، مما يؤدي إلى دورة إنتاج مفرطة. مقاومة الأنسولين هي مقدمة لمرض السكري من النوع 2.

زيت جوز الهند للسكري
جوز الهند للسكري من النوع 2

زيت جوز الهند يساعد في موازنة تفاعلات الأنسولين في الخلايا وتعزز الهضم الصحي. إنها تزيل الضغط عن البنكرياس وتمنح الجسم مصدرًا ثابتًا للطاقة لا يعتمد على تفاعلات الجلوكوز ، والتي يمكن أن تمنع مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2. ويمكن الاطلاع على مقالة موقع healthline بخصوص هذا الموضوع.

14 زيت جوز الهند للتخسيس

الحل الطبيعي للتخسيس. يحتوي هذا الزيت الاستوائي على نسبة عالية من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs)، وهي نوع من الدهون المشبعة التي يتم استقلابها بشكل مختلف عن الأنواع الأخرى من الدهون.

ربما تكون قد جربت كل نظام غذائي وبرنامج تمارين يقترح فقدان الوزن. البعض منهم صنع المعجزات، والبعض الآخر كان لديه المزيد من الإخفاقات. إذا كنت تبحث عن شيء جديد تضيفه إلى ترسانة إنقاص الوزن، فكر في إضافة زيت جوز الهند إلى نظامك الغذائي، حيث ثبتت فوائده عندما يتعلق الأمر بحرق الدهون وتعزيز عملية الأيض.

السبب هو وجود الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs) في الزيت. تعمل هذه الأحماض الدهنية كقمع للشهية ومكمل لحرق الدهون بمفردها! وجدت دراسة من المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن المشاركين الذين تناولوا زيت جوز الهند كجزء من نظامهم الغذائي يحرقون سعرات حرارية أكثر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، على الرغم من أن المجموعتين اتبعتا نفس النظام الغذائي المقيّد للطاقة.

زيت جوز الهند للتخسيس
التخسيس بجوز الهند

وخلص الباحثون إلى أن زيت جوز الهند يساهم في إنقاص الوزن بشكل أسرع من خلال تعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون بشكل أكثر كفاءة وزيادة مستويات التمثيل الغذائي بنحو 3٪.

قبل أن يجرب زيت جوز الهند كجزء من رحلة إنقاص الوزن والتخسيس، تذكر أنه لا توجد رصاصات سحرية لفقدان الوزن. يجب أن تعمل على نفسك وتثابر، وتحدد هدفك وليس اليأس. اتخذ خطواتك الأولى نحو فقدان الوزن والتخسيس. ستصل بالتأكيد إلى هدفك. إن فقدان الوزن مهم جدًا لصحتك ولياقتك ومظهرك.

15 زيت جوز الهند للطبخ

إذا كنت تبحث عن تبديل زيت الطهي، فإن زيت جوز الهند يعد خيارًا رائعًا كما ذكرت مجلة نيويورك تايمز . إنه يحتوي على دهون مشبعة أقل من الزيوت الأخرى، لذا فهو أفضل لصحة قلبك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد في تعزيز التمثيل الغذائي الخاص بك وتعزيز فقدان الوزن.

يعتبر أيضًا مصدرًا جيدًا لحمض اللوريك، الذي يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات. هذا يجعلها رائعة لطهي اللحوم، حيث يمكن أن تساعد في قتل أي بكتيريا ضارة.

زيت جوز الهند للطبخ
زيت جوز الهند للطبخ

يمكن أيضًا يستخدم لقلي الخضار أو كبديل صحي للزبدة في وصفات الخبز. فلماذا لا تجربها؟ قد تتفاجأ من مدى تنوع ولذة زيت جوز الهند.


فيما يلي بعض الأفكار لطرق دمج زيت جوز الهند في نظامك الغذائي

  • أضف زيت جوز الهند إلى قهوة الصباح أو الشاي لزيادة الطاقة.
  • استخدمه بدلاً من الزيت النباتي عند طهي البيض أو التوفو المخفوق أو الخضار على البخار أو البطاطس أو الفطر المقلي.
  • اصنع تتبيلة بحليب جوز الهند بدلًا من الحليب العادي (1/4 كوب من حليب جوز الهند ممزوجًا بربع كوب زيت زيتون وعصير ليمونة واحدة). يُسكب الخضر مع الفاصوليا السوداء ومكعبات الطماطم على الوجه. أضيفي الكينوا والاسكواش المحمص. يتم الانتهاء من الكزبرة المفرومة ناعماً.
  • عند تناول السلطة، أضيفي زيت جوز الهند إلى أوراق الخس قبل إضافة أي شيء آخر – فهو يساعد على إبقاء الأشياء طازجة ويمنع الذبول!
  • جرب استخدام زيت جوز الهند بدلاً من المارجرين للدهن على الخبز المحمص – طعمه أفضل!
  • قلّب زيت جوز الهند مع الشوفان أو العصيدة.
  • أمزج ماء جوز الهند ومعجون الكاري والسكر البني والملح في قدر صغير حتى يذوب ؛ يُترك على نار خفيفة حتى يصبح سميكًا قليلاً، ثم يُقلب في شرائح الدجاج المقلية ويُطهى حتى ينضج. قدميها فوق نودلز الأرز

أضرار زيت جوز الهند

على الرغم من الإشادة بهذا الزيت الخارق لفوائده المختلفة، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب الانتباه إليها قبل استخدامه.

  • يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد، ولكنه قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  • قد يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي وكبح شهيتك، ولكن من الضروري التأكد من عدم المبالغة في تناوله لأن الكثير من زيت جوز الهند يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • يساعد زيت جوز الهند في تحسين صحة بشرتك عن طريق الترطيب ومنع التجاعيد، ولكنه قد يسبب أيضًا حب الشباب إذا كانت بشرتك دهنية.
  • يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة لديك، ولكن يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإسهال إذا كنت تستهلك الكثير منه.
  • يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال واضطراب المعدة، لذا ابدأ بجرعات صغيرة وزد تدريجيًا.

قد يكون لدى بعض الأشخاص أيضًا ردود فعل تحسسية تجاه زيت جوز الهند، لذلك من الجيد دائمًا إجراء اختبار البقعة قبل استخدامه على بشرتك أو شعرك.

بشكل عام، يعتبر خيارًا آمنًا وصحيًا لمعظم الناس. لتجنب هذه الأثار الجانبية، اشرب الكثير من الماء أو استخدم زيت جوز الهند للطهي. قد يكون من الصعب معرفة مقدار زيت جوز الهند الآمن لجسمك، لذلك تحدث مع طبيبك حول أفضل جرعة.

إذا كنت تريد البقاء في الجانب الآمن، التزم بزيت جوز الهند المعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للاستهلاك. سيعطيك البحث السريع على الإنترنت فكرة عن الشركات التي تبيع زيت جوز الهند للاستهلاك. لكن احرص على الاستماع إلى جسدك واستشارة الطبيب إذا كان لديك أي مخاوف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى