fbpx
الجمالالعناية بالبشرة

روتين العناية بالبشرة صباحا وقبل النوم

روتين العناية بالبشرة سواء كان روتينًا للعناية بالبشرة في الصباح أو قبل النوم هو أفضل وأسهل طريقة للعناية بالبشرة.

روتين العناية بالبشرة. تحتاج بشرتنا إلى الكثير من العناية لإبقائها ناعمة ونظيفة ونضرة كما نحبها، واستخدام غسول طبي أو وضع مرطب موثوق به لا يكفي للقول إننا نقوم بروتيننا للعناية بالبشرة. الطريقة التي يجب أن تكون عليها، لكنها تأخذ خطوات أكثر من ذلك.

فيما يلي نراجع روتين العناية بالبشرة، سواء كان روتين العناية بالبشرة في الصباح أو قبل النوم. نتعرف أيضًا على روتين العناية بالبشرة في المنزل وكيف يتم ذلك باستخدام المواد الطبيعية.

روتين العناية بالبشرة في الصباح

هناك خطوات يجب عليك اتباعها ضمن روتينك للعناية بالبشرة لضمان حصولك على البشرة التي تحلم بها وتحقيق العناية اليومية بالبشرة التي يمكنك القيام بها في المنزل ، وهي:

روتين العناية بالبشرة في الصباح
روتين العناية بالبشرة في الصباح

استخدم منظف أو لوشن مناسب للوجه

يجب استخدام غسول الوجه عند الاستيقاظ من النوم وعدم الاعتماد على صابون الاستحمام العادي كما يفعل الكثيرون بشرط أن يكون مناسبًا لنوع بشرتك. كما أنها تساعد على امتصاص الزيوت الزائدة وتنقية مسام الوجه من الأعماق.

إذا كانت بشرتك حساسة، يفضل استخدام غسول الوجه بماء ميسيلار الخالي من المواد الحافظة، والذي ينظف الوجه ويضمن أيضًا التخلص من السموم دون التسبب في أي ضرر لبشرتك الحساسة.

روتين العناية بالبشرة صباحا وقبل النوم
العناية بالبشرة والبشرة الحساسه

ولكن إذا كانت بشرتك عادية، فستكون الخيارات ومنتجات العناية بالبشرة أكثر أمانًا، لذلك لن تضطر إلى البحث عن مكون معين؛ يمكنك استخدام لوشن غني يوفر الكثير من الرغوة أو لوشن عادي بدون مشكلة.

على عكس الأشخاص الذين يتمتعون بالبشرة الجافة يفضلون الاعتماد على غسول الوجه الكريمي ليكون غنيًا بالحليب الذي يعمل على إزالة الأوساخ من الجلد وكذلك حمايته من الجفاف والحفاظ على محتوى الرطوبة في البشرة وضمان رطوبة بشرتك. تبقى الزيوت الطبيعية ومرطبة في نفس الوقت.

استخدم التونر

يفضل وضع التونر بعد غسل الوجه لأنه سيضمن التخلص من أي زيوت زائدة متبقية وسيساهم أيضًا في إغلاق مسام وجهك قبل مغادرته للغبار والعادم. بالطبع، يعتبر التونر خطوة أساسية في روتين العناية بالبشرة في الصباح للأشخاص ذوي البشرة الدهنية.

استخدم المنتجات التي تعالج أي مشاكل

هذه الخطوة من الروتين اليومي للعناية بالبشرة ليست موحدة للجميع ولكنها تقتصر على من يعانون من أي مشكلة جلدية أشهرها مشكلة حب الشباب أو البثور. إذا كنت تستخدم أي كريم أو دواء لعلاج هذه المشكلة، فإن أفضل وقت لتطبيقه هو بعد استخدام المستحضر وتونر الوجه.

ضعي مصل الوجه

تتجاهل العديد من النساء استخدام أمصال الوجه بشكل دائم. إنهم راضون عن دهنه في أيام العطلات أو قبل المناسبات الضرورية، رغم أنه ضروري لمحاربة الشيخوخة والخطوط الدقيقة والمساهمة في تبييض الوجه. ومع ذلك، من الضروري اختيار المصل المناسب لنوع بشرتك.

إذا كانت بشرتك دهنية، فعليك استخدام مصل بتركيبة غير لامعة ليست غنية بالمكونات الدهنية ويفضل أن تحتوي على حمض الجليكوليك الذي يحد من الإفرازات ويمنحك بشرة مشرقة. الكبريتات.

إذا كان لديك بشرة مختلطة، فمن الأفضل استخدام مصل خالٍ من الزيوت يحتوي بشكل أساسي على الماء. إذا كانت بشرتك جافة أو عادية، يمكنك استخدام سيروم للوجه يحتوي على حمض الهيالورونيك الذي يرطب البشرة من الأعماق ويحافظ على نعومتها.

وضع كريم مرطب

لا يوجد روتين كامل للعناية بالبشرة بدون استخدام المرطب، وهناك العديد من منتجات الترطيب الفعالة للبشرة. ومع ذلك، يجب عليك اختيار النوع المناسب لنوع بشرتك لحماية البشرة من الجفاف والحفاظ على نعومتها ونضارتها.

إذا كانت بشرتك دهنية، يجب ألا تستخدمي منتجًا دهنيًا لأنه قد يتسبب في انسداد المسام وظهور البثور. ومع ذلك، يجب أن يكون المرطب ذو أساس مائي أو هلام لأنه سيكون سهل الامتصاص ولن يسد المسام.

يمكن لمن لديهم بشرة عادية أو جافة الاعتماد على منتج كريمي غني بالصبار أو الزيوت الطبيعية لضمان حصول البشرة على الترطيب الذي تحتاجه بشكل فعال.

استخدم كريم العين

يأتي كجزء من الروتين اليومي للعناية بالبشرة، حيث يتم وضع كريم للعينين على المنطقة حول العينين، وهي منطقة حساسة وتتطلب عناية خاصة، بعيدًا عن المرطب المعتاد. الاعتماد على كريم العين الذي يحتوي على الريتينول أو حمض الهيالورونيك لأنهما يعملان على محاربة آثار الشيخوخة.

ضع الكريم الواقي من الشمس قبل الخروج

إذا لم يكن عليك الخروج في الصباح أو بعد الظهر، يمكنك الاستغناء عن هذه الخطوة. في الوقت نفسه، يجب على النساء العاملات تضمين روتين كامل للعناية بالبشرة في يومهن. ومن أهم خطواته تطبيق واقي الشمس للحماية من الأشعة فوق البنفسجية ومحاربة ظهور البقع الداكنة والتصبغ. يُشار إلى ضوء الشمس (SPF) على المنتج للتأكد من تطابقها مع لون بشرتك، مع العلم أن الخبراء يوصون دائمًا باستخدام منتجات ذات عامل حماية 30 بحد أدنى خلال فصل الصيف.

ضعي كريم أساس للوجه

هذه هي الخطوة الأخيرة في روتين العناية بالبشرة في الصباح، حيث يخفي برايمر الوجه المسام الكبيرة والخطوط الدقيقة، على الرغم من أنه يثبت المكياج طوال اليوم، وعليك اختيار نوع البرايمر المناسب لطبيعة بشرتك.

إذا كانت بشرتك عادية أو جافة، يمكنك الاعتماد على برايمر ذو ملمس كريمي. إذا كانت بشرتك دهنية، يجب عليك استخدام برايمر خالٍ من الزيت.

بالنسبة لمن لديهم بشرة حساسة، يجب استخدام برايمر غني بالمكونات الطبيعية مثل الشاي الأخضر لضمان عدم تهيج الجلد بأي طريقة ممكنة.

روتين العناية بالبشرة قبل النوم

تعتبر خطوات روتين العناية بالبشرة قبل النوم أقل بكثير من روتين الصباح ولكن يجب أيضًا اتباعها لضمان بشرة صحية ومتوهجة دائمًا، ومن أهم هذه الخطوات:

روتين العناية بالبشرة قبل النوم
روتين العناية بالبشرة قبل النوم

إزالة المكياج

أولى خطوات روتين العناية بالبشرة قبل النوم هي إزالة المكياج وأي آثار لمستحضرات التجميل، ويفضل أن يكون ذلك مع أحد منتجات إزالة المكياج، والتي تختلف أيضًا حسب نوع بشرتك، وبعد استخدامها يجب غسل البشرة بالماء. وتركه رطبًا لاستخدام غسول الوجه مرة أخرى.

منظف للبشرة

يجب تنظيف البشرة بنفس نوع غسول الوجه الذي تم استخدامه في الصباح ، وهذه الخطوة أساسية لضمان إزالة بقايا المكياج ، وكذلك التخلص من آثار الغبار والأوساخ وجميع الملوثات التي تسببها تعرضت البشرة لها خلال يومك الطويل.

استخدم التونر

يفضل دهن التونر بعد غسل الوجه ليلاً للتأكد من غلق مسام البشرة بعد غسل الوجه والنوم ببشرة نظيفة خالية تماماً من أي شوائب.

ضع المرطب ليلاً

يجب عليك وضع كريم الترطيب مرة أخرى كخطوة أخيرة قبل الذهاب للنوم للتأكد من حصولك على بشرة نضرة ومشرقة وأكثر مرونة، وبالطبع يجب الاعتماد على مرطب مناسب لنوع بشرتك كما أوضحنا سابقاً.

ولا تنسي تطبيق أي كريمات علاجية إذا كنت تعانين من أي مشكلة مثل كريمات حب الشباب إذا كان هناك توصية من الطبيب بوضعها في المساء.

روتين العناية بالبشرة في المنزل

روتين العناية بالبشرة في المنزل لا يتطلب الكثير من الخطوات أو المجهود الكبير، وتوفر لك الوقت والمال، خطوات العناية بالبشرة في المنزل، بطرق وأدوات بسيطة وسهلة متاحة لديك.

روتين العناية بالبشرة في المنزل
روتين العناية بالبشرة في المنزل

اغسلي البشرة جيداً

  • الخطوة الأولى في العناية بالبشرة في المنزل هي غسل الشرة جيدًا لتنظيفها من الشوائب والأوساخ، ويجب استخدام منظف جيد يناسب بشرتك مهما كان نوعه.
  • تجنبي استخدام الصابون أو المنظفات لتنظيف بشرتك ؛ لأن هذه المنتجات تحتوي على مواد قاسية قد تضر البشرة العادية أيضًا.
  • استمري في استخدام غسول الوجه مرتين في اليوم بشرط أن يكون مستحضرًا لطيفًا ومصنوعًا من مكونات طبيعية ومناسب للبشرة.

حمام بخار في المنزل

عمل حمام بخار في المنزل باستخدام قدر بخاري أو ماء مغلي على الموقد، اتبع هذه الخطوات لعمل حمام بخار لبشرتك على النحو التالي:

  • نظف بشرة الوجه جيداً باستخدام الماء ومنظف لطيف على البشرة لتخليصها من الأوساخ والغبار المتراكمة.
  • الجهاز الكهربائي للتبخر يحتوي على خزان يجب ملؤه بالماء بالكمية المناسبة، وهو ما يمكن معرفته من خلال قراءة دليل المستخدم.
  • يتم إدخال الخزان المملوء بالماء في الجهاز الكهربائي للتبخر، ثم يتم توصيل الجهاز بالتيار الكهربائي ويترك لفترة زمنية معينة حتى يتم تكوين البخار.
  • اضبط البخار على درجة الحرارة المرغوبة، ثم ضع الوجه من 8 إلى 12 بوصة من فوهة الجهاز.
  • يمكنك استبدال المرذاذ بغلي بعض الماء ثم تعريض وجهك له وإضافة الأعشاب المفضلة لديك.
  • قم بتغطية الرأس بمنشفة وتعريضه للبخار لمدة دقيقتين، ثم خذ قسطًا من الراحة وكرر العملية.
  • يجب أن تستمر عملية تعريض الجلد للبخار من خمس إلى عشر دقائق.
  • يتم إيقاف تشغيل الجهاز الكهربائي، ثم تمرير قطعة من الثلج على الجلد إذا كانت ملتهبة أو حمراء أو مؤلمة.
  • يتم وضع قناع الوجه المفضل وتركه لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء النظيف لتنظيف المسام من آثار الشوائب المتبقية.
  • يفضل غسل الوجه بالماء البارد لتنظيفه من القناع، وترطيب الوجه بالكريم المرطب المناسب للبشرة.

تقشير الجلد في المنزل

بدلاً من الذهاب إلى مراكز التجميل لتقشير بشرتك، إليك بعض الوصفات المنزلية لتقشير البشرة، بمكونات بسيطة وسهلة ومتوفرة في المنزل:

زيوت لتقشير البشرة

خطوة تقشير الجلد مهمة جداً لإزالة الجلد الميت والأوساخ بعد حمام البخار. لتحضير هذه الوصفة ، إليك الخطوات:

  • اخلطي ملعقة صغيرة من ملح البحر.
  • مع إضافة ملعقة صغيرة من زيت بذور العنب أو زيت اللوز، و 5 قطرات من زيت العرعر.
  • ثم دلكي وجهك بالمزيج باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات متوسطة لمدة 5 دقائق.
  • ثم اشطف وجهك بالماء ورطبه بالمرطب المناسب.

وصفات روتين العناية بالبشرة يوميا

تحتاج البشرة إلى عناية واهتمام لتظهر بشكل جيد، وتشمل هذه العناية ضرورة اتباع روتين العناية بالبشرة اليومي، من غسل البشرة مرتين في اليوم باستخدام المستحضر المناسب لها، وضرورة ترطيبها لحمايتها من الجفاف، وشرب الكثير من الماء، واستخدام واقي الشمس المناسب، واستخدام الوصفات المنزلية الطبيعية.

وصفات روتين العناية بالبشرة يوميا
وصفات روتين العناية بالبشرة يوميا

هناك العديد من الوصفات التي تستخدم للعناية بالبشرة ومنها:

وصفة العسل والأفوكاد

و هذه الوصفة ترطب وتنعيم البشرة. الترطيب ضروري للبشرة لحمايتها من التجاعيد. طريقة هذه الوصفة هي:

المقادير

  • 3 ملاعق كبيرة من الكريمة الطازجة.
  • ربع حبة أفوكادو.
  • ملعقة عسل.

طريقة التحضير

  • ضع جميع المكونات في الخلاط، واخلطها للحصول على مزيج ناعم.
  • يوضع الخليط على الجلد لمدة ساعة حتى يجف.
  • اغسل الوجه بالماء الدافئ.

وصفة عصير الليمون

يستخدام عصير الليمون منذ العصور القديمة للعناية بالبشرة. لاحتوائه على أحماض تعمل على تبييض البشرة وتقشير الطبقة العليا الداكنة من الجلد. وطريقته هي:

المكونات

  • ليمون.
  • ماء.

طريقة التحضير:

  • اخلطي عصير الليمون مع الماء، اغمسي كرة قطنية فيه، ثم امسحي البشرة تمامًا، واتركيها لمدة 15 دقيقة.
  • ثم يغسل الجلد بالماء الدافئ، ويوضع مرطب على الجلد بعد الغسيل حتى لا يجف.
  • كرري الوصفة 3-4 مرات في الأسبوع لمدة 3-4 أسابيع للحصول على نتائج رائعة.

سلطة تجديد الجلد

تحافظ مكونات هذه السلطة على نضارة البشرة لأنها مليئة بمضادات الأكسدة، وطريقتها:

المكونات:

  • 1/2 كوب من التوت الطازج.
  • 1/2 كوب فراولة طازجة.
  • كيوي مقشر ومقطع.
  • 1/2 كوب بذور رمان.
  • 1/2 كوب عصير برتقال عضوي.
  • حفنة من الجوز المفروم.

طريقة التحضير:

ضعي المكونات الأربعة الأولى, ثم أضيفي عصير البرتقال والجوز، وتناوليه في الصباح الباكر كوجبة إفطار.

وصفة الخميرة والليمون

تستخدم فى مقاومة حب الشباب والعمل على تحسين عيوب البشرة. وذلك من خلال الخميرة التي تحارب البكتيريا والليمون الذي يجفف الزيوت في الجلد. وطريقة الوصفة هي

المكونات:

  • خميرة.
  • ماء.
  • عصير ليمون.

طريقة التحضير:

  • نضع جميع المكونات ونصنع عجينة ناعمة ونضعها على الحبوب ونغطيها بقطعة من الشاش لمدة 10 دقائق.
  • ثم اغسل الوجه كالمعتاد.

وصفة أوراق الريحان

هذه الوصفة مخصصة للأشخاص الذين يعانون من البشرة المعرضة لحب الشباب. يعمل الريحان كمطهر، ويساعد على إزالة البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويحسن الدورة الدموية في الجلد، وطريقته هي:

المكونات:

3 ملاعق كبيرة من أوراق الريحان المجففة.
كوب ماء مغلي.

طريقة التحضير:

  • نضع أوراق الريحان بالماء المغلي، وبعد أن تبرد ، نضعها في علبة، ونرشها على البشرة، وتدلك بلطف، وتستخدم القطن لتوزيعها على البشرة.
  • كرر العملية يوميًا قبل غسل الوجه بالغسول.

وصفة اللوز والسكر

تساعد هذه الوصفة على تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة، مما يجعل البشرة أكثر نعومة ونضارة. وطريقتها هي

المكونات:

  • 3 ملاعق كبيرة من الكريمة الطازجة.
  • كوب سكر أبيض.
  • 1/2 كوب سكر بني.
  • 1/2 كوب لوز مطحون.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

  • ضعي جميع المكونات واخلطيها جيدًا ثم ضعيها على بشرة جافة ثم اغسليها بالماء الدافئ ثم الماء البارد.
  • يتم وضع الكمية المتبقية في وعاء زجاجي في الثلاجة لإعادة استخدامها.

ماسكات منزلية للعناية بالبشرة

بالإضافة إلى ما سبق، يمكن استخدام أي من الأقنعة التالية ودمجها في نظامك اليومي للحفاظ على بشرة مشرقة وصحية وتشمل هذه الأقنعة:

ماسكات منزلية للعناية بالبشرة
ماسكات منزلية للعناية بالبشرة

ماسك الموز

يمكن استخدام الموز كماسك طبيعي لترطيب البشرة وتنعيمها عن طريق هرس ثمرة موز متوسطة الحجم وفردها على وجهك ورقبتك وتركها لمدة عشر إلى عشرين دقيقة ثم غسل وجهك بالماء البارد.

ماسك الحليب

يمكنك تحضير ماسك باستخدام ربع كوب من الحليب مع كمية كافية من الماء، وعمل عجينة وتطبيقه على وجهك، ثم اترك الخليط يجف ثم اغسل وجهك بالماء الدافئ.

ماسك خل التفاح

يمكنك عمل محلول مكون من ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوبين من الماء واستخدامه بعد غسل وجهك. يعمل هذا المستحضر على توحيد لون بشرتك وتنقيتها.

نصائح وخطوات روتين العناية بالبشرة

تتطلب العناية بالبشرة خطوات يجب عليك اتباعها والعمل بها من أجل الحفاظ على بشرتك في حالة صحية ونضرة، وفقًا لمقال موقع mayoclinic، ما يلي هو نصائح وخطوات للعناية بالبشرة.

  • نظفي البشرة بغسلها مرتين يومياً صباحاً ومساءً بمنظف مناسب للبشرة.
  • يساعد وضع التونر على بشرتك على إزالة الأوساخ والزيوت وآثار المكياج.
  • ترطيب البشرة مهم للبشرة، حتى للأشخاص ذوي البشرة الدهنية. ومع ذلك، يجب عليك اختيار المرطب المناسب لنوع بشرتك.
  • احمِي البشرة من الشمس وعند الخروج أثناء النهار، استخدمي واقٍ من الشمس بعامل حماية من الشمس 30 أو أكثر وأعيدي وضعه كل 4-6 ساعات، لأن التعرض للأشعة فوق البنفسجية على الجلد يسبب ضررًا والعديد من المشاكل.
  • تجنبي الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل، ويفضل استخدام البرايمر قبل استخدام المكياج لعزل الجلد ووضع مستحضرات التجميل بأمان.
  • استخدمي شرائح البطاطس للتخلص من الانتفاخات تحت العينين التي تحدث نتيجة التعب وقلة النوم، بحيث توضع شرائح البطاطس تحت العينين لمدة 10 دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء.
  • اشربي الكثير من الماء للحفاظ على ترطيب البشرة وإشراقها.
  • تجنبي لمس الوجه باليد.
  • تجنب عادة الضغط والضغط حتى يمكن للبثور؛ لأنه يتسبب في ظهور آثار داكنة من البثور لتكون قادرة على مواجهتها.
  • فرك الوجه بشكل يومي للحصول على مظهر صحي للبشرة، ووقف انتشار التجاعيد. فيتامينات الجلد، باستخدام منتجات غنية بفيتامين هـ وفيتامين أ ومضادات الأكسدة والمكونات الطبيعية؛ لجعل البشرة أكثر نعومة.
  • إذا لزم الأمر، اتصل بطبيب الأمراض الجلدية.

ملخص روتين العناية بالبشرة

العناية بالبشرة مهمة جدًا للجميع، ولكن قد يكون من الصعب العثور على الروتين المناسب الذي يناسبك. نأمل أن تساعدك هذه المقالة في إعطائك بعض الأفكار حول كيفية إنشاء روتين للعناية بالبشرة يناسبك بشكل أفضل. شكرًا على القراءة ولا تتردد في مشاركة نصائح العناية بالبشرة في التعليقات أدناه!

ربما يعجبك ايضا
فوائد بذور الشيا
فوائد الشمندر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى