fbpx
الصحةالصحة النفسية

الاكتئاب: لا تدعه يتحكم في حياتك!

الاكتئاب مرض نفسي من أنواع الأمراض النفسية، لذا تعرف معنا ما هو وأعراضه وأنواعه وكيفية علاجه.

الاكتئاب هو أخطر أنواع الأمراض النفسية، نتعلم معًا من موقع المقال ما هو وأعراضه وأنواعه وكيفية علاجه للتخلص منه بسرعة.

نبذة تعريفية عن الاكتئاب

الاكتئاب (depression disorder) هو نو من أنواع الأمراض النفسية وهو شائع في جميع أنحاء العالم، ويؤثر على ما يقدر بنحو 3.8٪ من السكان، بما في ذلك 5.0٪ بين البالغين و 5.7٪ بين البالغين فوق 60. يعاني تقريبا 280 مليون انسان حول العالم من هذا المرض. يختلف الاكتئاب عن التقلبات المزاجية المعتادة والاستجابات العاطفية قصيرة العمر للتحديات في الحياه اليومية.

يمكن أن يصبح هذا المرض حالة صحية خطيرة، خاصة عند تكراره وخطورة متوسطة أو شديدة. يمكن أن يتسبب في معاناة الشخص المصاب بشكل كبير وإضعاف وظيفته في العمل والمدرسة والعائلة. في اخطر حالاته، قد يؤدي إلى الانتحار.

أكثر من 750000 شخص يموتون بالانتحار كل عام. الانتحار من بين الأسباب الرئيسية لوفاة الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 29 عامًا. على الرغم من وجود علاجات فعالة معروفة للاضطرابات النفسية، فإن أكثر من 75٪ من الأشخاص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل لا يتلقون أي علاج. تشمل حواجز الرعاية الفعالة ما يلي:

  • قلة الموارد.
  • عدم وجود مقدمي رعاية صحية مدربين.
  • الخجل الاجتماعي المرتبط بالاضطرابات النفسية عموما.

في البلدان من جميع مستويات الدخل، غالبا ما يتم تشخيص الأشخاص المصابين بمرض depression disorder النفسي  بشكل خاطئ، وغالبًا ما يتم تشخيص خطأ الآخرين ووصفهم للمضادات خاطئة, لذالك فيما يلي سنتعرف على مرض العصر الخطير.

ماهو الاكتئاب

ماهو الاكتئاب
الاكتئاب

الاكتئاب, وفقا لمنظمة الصحة العالمية, هو اضطراب مزاجي يسبب استمرار الشعور بالحزن، والذي قد يكون مصحوبًا بالذنب وتدني احترام الذات. عادة ما يصاحب المرض مجموعة من الأعراض الجسدية مثل تغير في الشهية وغيرها، يجب التأكد من أن الأعراض ليست ناجمة عن أي حالة جسدية أو نفسية أخرى قد تكون مسؤولة عن تلك الأعراض.

اعراض الاكتئاب

اعراض الاكتئاب
symptoms depression

تختلف أعراض الاكتئاب النفسي  (symptoms depression). يظهر بأشكال مختلفة عند أشخاص مختلفين؛ على سبيل المثال، قد تظهر اعراضة لدى شخص يبلغ من العمر 25 عامًا بشكل مختلف عن الشخص البالغ من العمر 70 عامًا.

أيضا، قد تظهر لدى بعض الأشخاص المصابين أعراض (symptoms) شديدة لدرجة أنهم يشيرون إلى أن شيئًا ما ليس صحيحا، وقد يشعر الآخرون بالفقر بشكل عام أو أنهم ليسوا سعداء دون معرفة سبب ذلك.

ماهي اعراض الاكتئاب

عند الحديث عن أعراض الاكتئاب (بالإنجليزية: Symptoms depression) كما وضحها موقع mayoclinic فهي مجموعة اعراض أهمها ما يلي.

  1. العزوف وفقدان الرغبة في المشاركة في الأنشطة اليومية العادية.
  2. الشعور بالعصبية.
  3. الشعور باليأس.
  4. نوبات بكاء بلا سبب واضح.
  5. اضطرابات النوم؛
  6. الصعوبات بالتركيز.
  7. صعوبات في اتخاذ القرارات.
  8. زيادة الوزن أو فقدانه بشكل غير مقصود.
  9. توتر.
  10. القلق والملل.
  11. حساسية مفرطة.
  12. شعور بالتعب أو الضعف.
  13. الاحساس بانعدام القيمة.
  14. فقدان الرغبة في الجماع.
  15. أفكار انتحارية أو محاولات الانتحار.
  16. مشاكل جسدية غير مبررة، مثل الظهر أو الصداع.

ماهو الفرق بين الحزن والاكتئاب؟

ماهو الفرق بين الحزن والاكتئاب
ماهو الفرق بين الحزن والاكتئاب

فيما يلي ملخص لأهم النقاط التي تساعد على التمييز بين الحزن والاكتئاب:

  1. الحزن ناتج عن شعور، والإكتئاب مرض عقلي: من أهم الفروق التي توضح الفرق بين الحزن والإكتئاب أن الحزن هو المشاعر التي تؤثر على الانسان من حين لآخر، ولكن الكابةهي شعور قوي به لفترة طويلة.
  2. حزن مؤقت وقصير المدة، اكتئاب يستمر وطويل الأمد: عادة ما يتلاشى الشعور بالحزن بعد فترة من الزمن، وتتخلل أوقات الحزن بعض الفرح والضحك، ومن ناحية أخرى يستمر الاكتئاب لفترة طويلة، وتتميز الاعراض بأنها ثابتة وغير متغيرة، ولكن في بعض الأحيان أسوأ في أوقات الصباح.
  3. الحزن رد فعل طبيعية على احداث معينة، الاكتئاب حالة عامة غير طبيعية: عادة ما يصاب الانسان بالحزن نتيجة موقف مؤلم معين، وهو رد فعل {طبيعي وصحي | صحي وطبيعي} لشخص، على العكس من ذلك، قد لا يكون للاكتئاب أي سبب واضح ولا يمكن للفرد أن يرتبط الشعور بحالة معينة أو حادث.
  4. الحزن هو تغيير مؤقت في المزاج، والإكتئاب يغير حياة الشخص: قد يشعر الشخص بالحزن لفترات طويلة، لكنه يستمر في حياته ويؤدي أنشطته اليومية بشكل طبيعي حتى في حالة الحزن الشديد، ولكن الشخص المصاب بما يسمي depression disorder لا يستطيع الذهاب إلى العمل أو القيام بأي عمل يومي، عندما تتوقف الحياه فجأة.
  5. الحزن شخصي. الاكتئاب مرض يمكن تشخيصه: يمكن لأي شخص أن يقول إنه حزين، لكن من الأمور الشخصية التي يشعر بها الشخص، على العكس من ذلك، للإكتئاب العديد من العوامل والخصائص التي يمكن للطبيب تشخيصها.

يوصى بقراءة النقاط اعلاه التي تشرح الفرق بين الشعور بالحزن والكأبة بعناية وكتابة ما ينطبق على الشخص لمدة أسبوعين على الأقل، وعدم تشخيص depression دون استشارة الطبيب.

انواع الاكتئاب

انواع الاكتئاب
depression disorder

هناك العديد من أنواع الاكتئاب، وفقا لموقع webmd بعضها يحدث بسبب التعرض لمواقف الحياة أو التغيرات في كيمياء الدماغ البشري. من الضروري معرفة أنواعه المختلفة، فهذه المعرفة تساعد في بناء تصور كامل عند استشارة الطبيب لتشخيص المرض،

ماهي انواع الاكتئاب

وفيما يلي أبرز الانواع االمختلفة التي يجب ان تعرفها

اضطراب الاكتئاب الجزئي

الاكتئاب الجزئي هو حالة من المزاجية السيئة تستمر لفترات طويلة ولكن لا تؤثر على الاداء بشكل كبير. ربما يعاني المصاب من نوبات من اضطراب depression disorder الشديد او الخفيف. لا يمكننا تسمية اكتئاب جزئي إلا إذا استمر لمدة سنتين على الأقل.

الاكتئاب الموسمي

ويتميز بحدوثه خلال فصل الشتاء، حيث تقل أشعة الشمس، وغالبا ما يختفي مع حلول فصل الربيع، ويصاحب ذلك العزلة الاجتماعية، والإكثار من النوم، وزيادة الوزن.

اكتئاب ذهاني

يعاني الانسان المصاب من اكتئاب حاد واضطرابات عقلية أخرى تتمثل بالهلوسة والأوهام وغيرها. ترتبط أعراضه بأوهام، مثل هلوسة الفقر والمرض وغيرها.

اكتئاب ما بعد الولادة

كآبة ما بعد الولادة، حيث تصيب معظم النساء لمدة أسبوعين بعد الولادة.تعاني المرأة المصابة باكتئاب ما بعد الولادة تتمثل اعراضه في الحزن الشديد والقلق والتوتر مما يؤثر على أنشطتها اليومية والعناية بنفسها وطفلها.

الاكتئاب ثنائي القطب

يختلف الاضطراب ثنائي القطب عن الاكتئاب ولكنه مذكور ضمن أنواعة.. لأن الشخص ثنائي القطب يعاني من نوبات اكتئاب شديد تتناوب مع نوبات من النشوة الشديدة.

اسباب الاكتئاب

اسباب الاكتئاب
depression disorder

لم يُعرف بعد السبب الدقيق، ولكن كما هو الحال مع الأمراض النفسية والعقلية الأخرى هو أن العديد من العوامل البيوكيميائية والوراثية والبيئية يمكن أن تكون سببا، فيما يلي بعض أسباب الاكتئاب:

  • الإجهاد والتوتر: الإجهاد والتوتر الناجمين عن ضغوط الحياة المختلفة، بما في ذلك المشاكل المالية والزوجية، يزيدان من خطر الإصابة بالإكتئاب. وجد أن الإجهاد يحفز إنتاج كميات أكبر من الكورتيزول في الجسم، والذي يعتقد أن له تأثير حاسم في تنظيم ردود الفعل العاطفية واللاإرادية، وكذلك على تركيزات بعض الناقلات العصبية في الدماغ، مما يؤدي في النهاية إلى كآبة.
  • ضغوط الحياة: تعد ضغوط الحياة المختلفة من بين أهم العوامل المسببة للاكتئاب، بما في ذلك مشاكل الأسرة والمشاكل المالية ومشاكل العمل.
  • تاريخ العائلة والجينات: قد تساهم العوامل الوراثية في زيادة خطر الإصابة بالمرض لان الاكتئاب قد ينتشر بين أفراد من نفس العائلة، لكن قريب من الدرجة الأولى يعاني من المرض؛ كونك أحد الوالدين لا يعني بالضرورة أن الفرد سيصاب به؛
  • التنشئة الخاطئة: التنشئة الخاطئة للأطفال وهم صغار قد تؤدي إلى المرض في سن الشيخوخة، حيث أن تصرفات بعض الآباء مع آخرين تنشر الاكتئاب والتشاؤم وانعدام الثقة في أطفالهم دون أن يدركوا ذلك.
  • اضطراب الشخصية – المرض العقلي: يعد اضطراب الشخصية والأمراض العقلية من أكثر أسباب الكأبة شيوعًا ، حيث تتميز الشخصيات الهستيرية والتهيجية بالتهيج والتقلبات المزاجية السريعة، وهي من أبرز علاماته.
  • الإصابة بالأمراض الجسدية: يعاني بعض الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة أحيانًا من نوبات اكتئاب، خاصة أولئك الذين تطول فترات علاجهم أو ضعف الأمل في الشفاء.
  • الحزن الشديد: يمكن أن يؤدي الشعور بالحزن الشديد، خاصة عند فقدان الأحباء، إلى إصابة الشخص بالكأبة، وهو هنا مؤقت ويزول مع مرور الوقت.

عوامل أخرى قد تسبب الاكتئاب

قد تساهم عوامل أخرى أيضا في زيادة خطر إصابة الفرد، بما في ذلك ما يلي:

  • شخصية الفرد: شخصية الفرد مع بعض الخصائص، مثل الميل للشعور بالقلق الشديد، وانخفاض الثقة بالنفس، والسعي لتحقيق الكمال في جميع الأعمال، والشعور بالسلبية والجلد الذاتي أكثر من اللازم، والحساسية للنقد قد تزيد. خطر الاكتئاب.
  • شعور بالوحدة: يزيد الانفصال عن العائلة والأصدقاء من خطر الإصابة.
  • التغيرات الهرمونية: قد تؤدي التقلبات الهرمونية التي تتعرض لها الأنثى أثناء الحيض أو انقطاع الطمث أو الولادة إلى زيادة فرصها في الإصابة بمرض depression disorder .

مضاعفات الاكتئاب

مضاعفات الاكتئاب
depression disorder

الاكتئاب مرض معقد وصعب يمكن أن يلقي بعبء ثقيل على عاتق العائلات والأفراد. يمكن أن يؤدي عدم علاجة إلى تفاقم المرض وقد يؤدي الى الانتحار. قد يؤدي إلى مشاكل عاطفية وسلوكية وصحية وقضائية واقتصادية شديدة. يؤثر على جميع مناحي الحياة المختلفة..

تشمل مضاعفات الاكتئاب ما يلي:

  • انتحار.
  • إدمان الكحول.
  • الإدمان على المخدرات.
  • قلق.
  • أمراض القلب وأمراض أخرى.
  • مشاكل في العمل أو في التعليم.
  • الصراعات داخل الأسرة.
  • صعوبات في العلاقة الزوجية.
  • عزلة اجتماعية.

تشخيص المرض

  • التاريخ الشخصي: سؤال المريض عن حالته الصحية والتأكد من ظهور الأعراض لمدة أسبوعين.
  • الفحوصات المخبرية: قد يطلب الطبيب فحص دم كامل للتأكد من أن الأعراض ليست بسبب مشاكل عضوية.

علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب
depression disorder

مرض الاكتئاب بجميع أنواعه وشدته اضطراب يمكن علاجه، وكلما بدأ علاجه مبكرا، كان أكثر فاعلية:

استخدام الأدوية:

يتم استخدام الأدوية المعروفة باسم مضادات الاكتئاب، وعادة ما تتطلب عدة أسابيع (من أسبوعين إلى أربعة أسابيع) ؛ نافذة المفعول. في بعض الحالات، يتطلب أيضًا الاستمرار في تناوله لفترة تتراوح من عدة أشهر إلى سنتين. لكن بعض الاضطرابات، مثل النوم والشهية، تبدأ في التحسن قبل أن يتحسن المزاج.

ملاحظات: عند بدء العلاج:

يعاني البعض من الأفكار الانتحارية، خاصة لمن هم دون سن 25؛ لذلك، يجب مراقبتها عن كثب، خاصة في بداية استخدام الأدوية أو عند تغيير الجرعات.

ينبغى التحدث مع الطبيب قبل استخدام الأدوية أثناء الحمل أو عند التخطيط للحمل أو قبل الرضاعة الطبيعية حول تأثير الأدوية على الأم والطفل..
خطر التوقف المفاجئ عن تناول الأدوية: يجب عدم التوقف عن تناول الأدوية بشكل مفاجئ وبدون إخبار طبيبك، ليس لأنها قد تسبب الإدمان؛ لكن لأن الجسد اعتاد عليه. لذلك يجب سحبها من الجسم بشكل تدريجي وتحت إشراف طبيب مختص. لتجنب أعراض الانسحاب.

العلاج النفسي

أثبتت معظم أنواع العلاجات النفسية فعاليتها في علاج الاكتئاب، بما في ذلك علاج السلوكي المعرفي، وعلاج حل المشكلات، وغيرها. قد يكون العلاج النفسي هو الأفضل، على الأقل كبداية في حالات المرض الخفيفة.

العلاج المشترك: ويشمل علاج نفسي ودوائي، وهو الأفضل في معظم الحالات، كما أثبتته التجارب الطبية.

نصائح للتعامل مع الاكتئاب

  • احرص على الانخراط في نشاط بدني.
  • أقضي الوقت مع العائلة والأصدقاء, وأطلب المساعدة منهم، وأتجنب العزلة.
  • اقرأ وتعلم المزيد عن هذا المرض.
  • يساعدني التدوين والكتابة على إطلاق المشاعر والشعور بالتحسن.
  • تعلم تقنيات الاسترخاء وإدارة الإجهاد، مثل التأمل واسترخاء العضلات واليوجا.
  • تبسيط المهام اليومية وتحديد أهداف قابلة للتحقيق؛ لتجنب الإحباط.
  • ينظمون الوقت، ويعدون قائمة بالإنجازات اليومية وتواريخها.
  • تجنب اتخاذ قرارات مهمة عند الشعور بالكأبة.

الوقاية من الاكتئاب

الوقاية من الاكتئاب
الوقاية من الاكتئاب

لا توجد طريقة للوقاية من الاكتئاب، لكن القيام ببعض الأشياء يمكن أن يمنع تكرار الأعراض، مثل:

  • اتخذ تدابير للسيطرة على التوتر لرفع مستوى الفرح واحترام الذات.
  • يمكن أن يساعد الدعم من الأصدقاء والعائلة، خاصة في أوقات الأزمات، في التغلب علية.
  • يمكن أن يساعد علاجه المبكر للمشكلة بمجرد ظهور العلامات أو الأعراض الأولى في منع الحالة من التدهور.
  • قد يعزز العلاج الوقائي الطويل الي عدم تكرار أعراضة. 

ملخص 

يعد الاكتئاب من اشد واخطر أنواع النفسيه الشائعة فهو يولد مشاعر اليأس, depressino disorder يسبب الكأبة الحادة. نرجو التعامل مع الفرد المصاب باهتمام بالغ ليتخطي هذا المرض الخطير.

ندعو الله الشفاء لكل مريض, ونرجو ان تكون المقالة قد افادتكم, شكرا لكم 

قد يفيدك ايضا التعرف على:
أنواع الأمراض النفسية
الوسواس القهري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى